الكرملين: الاتهامات الأمريكية لمساعدي ترامب السابقين ليست اتهاما لنا

قال الكرملين اليوم الثلاثاء، إن الاتهامات الأمريكية الموجهة إلى بول مانافورت مدير الحملة الانتخابية السابق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ومساعد آخر يدعى ريك جيتس، لا تشير بإصبع الاتهام إلى روسيا في مزاعم عن التدخل في السياسة الأمريكية.

ووجه المحققون الاتحاديون الذين يتحرون مزاعم عن تدخل روسيا في الانتخابات الأمريكية عام 2016، اتهاما لمانافورت أمس الإثنين بغسل الأموال. وتنفي روسيا أي تدخل من جانبها.

ورغم أن الاتهامات جاءت في إطار تحقيقات بدأت قبل خمسة أشهر في مزاعم عن جهود روسية لترجيح كفة ترامب في الانتخابات وتواطؤ محتمل لمساعدي ترامب، فإن الاتهامات التي يرجع بعضها لأكثر من عشر سنوات، تركز على عمل مانافورت لصالح حكومة أوكرانيا السابقة وليس روسيا.

من ناحية أخرى نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير الخارجية سيرجي لافروف قوله اليوم الثلاثاء، إنه يتعين على واشنطن التحقيق بشأن أوكرانيا.

وقالت الوكالة، إن لافروف قال في إفادة صحفية، إن كييف «لديها معلومات» عن الانتخابات الرئاسية الأمريكية في عام 2016.

وقال ديميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، إن موسكو أشارت إلى غياب أية مزاعم ضد روسيا في عريضة الاتهام، قائلا، إن موسكو كانت تقول دائما، إنها لم تتدخل قط في الانتخابات الأمريكية.

وقال بيسكوف في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين، «روسيا لم تظهر بأي شكل في الاتهامات التي وجهت. دول أخرى وأشخاص آخرون ظهروا».

وقال بيسكوف ردا على سؤال عما إذا كان الكرملين قد رأى في الاتهام دليلا على نفيه المتكرر للتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، «لم تشعر روسيا قط أنها مذنبة لتتأثر بالتبرئة الآن».

وأضاف، أن التحقيق مسألة داخلية تتعلق بالولايات المتحدة، ولم تشارك فيه روسيا، لكنها تتابعه باهتمام عن بعد.

وعلق كذلك على تفاصيل دعوى قضائية ضد مستشار آخر لترامب، هو جورج بابادوبولوس، الذي أقر بذنبه في أوائل أكتوبر/ تشرين الأول، فيما يتعلق بالكذب على مكتب التحقيقات الاتحادي.

وأبلغ بابادوبولوس، المحققين بجهوده لترتيب عقد اجتماع بين حملة ترامب والقيادة الروسية، إذ قال، إنه اجتمع خلاله مع أستاذ جامعي مقيم في لندن يتفاخر بأن له علاقات مع مسؤولين روس وامرأة روسية، وصفها بأنها من أقارب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وورد في قضية بابادوبولوس كذلك اتصالات أجراها مع شخص على صلة بوزارة الخارجية الروسية.

ورد بيسكوف على سؤال عن رأي الكرملين في التفاصيل المتعلقة بالإشارة إلى شخص على صلة بوزارة الخارجية الروسية في قضية بابادوبولوس قائلا، إن الاتهامات لا أساس لها من الصحة.

وأضاف للصحفيين، أنه «زعم مضحك للغاية».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]