الكرملين: ترامب وبوتين متفقان على أن «لا حل عسكريا» في سوريا

أعلن الكرملين اليوم السبت، أن الولايات المتحدة وروسيا اتفقتا في بيان رئاسي مشترك على أن «لا حل عسكريا» في سوريا، وذلك بعد لقاء وجيز للرئيسين على هامش قمة إقليمية في فيتنام.

وخرجت رسائل متضاربة في الأيام القليلة الماضية من موسكو والبيت الأبيض حول احتمال عقد مباحثات مباشرة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، خلال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ «آبيك» في دانانغ.

وتصافح الرئيسان وتبادلا أحاديث وجيزة ثلاث مرات خلال القمة، لكن لم يجلسا لعقد محادثات مباشرة.

وفي بيان نشره على موقعه الإلكتروني، قال الكرملين، إن الرئيسين أحرزا تقدما حول سوريا التي تشهد حربا أهلية منذ 6 سنوات.

وتدعم الولايات المتحدة وروسيا فصائل متناحرة في النزاع الدامي، ويعد الاتفاق بينهما حول الخطوات التالية لتحقيق السلام، أمراً نادرا.

وذكر الكرملين على موقعه الإلكتروني، أن «الرئيسين اتفقا على أن النزاع في سوريا ليس له حل عسكري»، وأكدا، «تصميمهما على دحر تنظيم داعش».

وأضاف البيان، أن الجانبين اتفقا على إبقاء القنوات العسكرية مفتوحة لمنع تصادم محتمل في الأجواء السورية، وحث الأطراف المتحاربة على المشاركة في محادثات سلام برعاية الأمم المتحدة في جنيف.

وفاجأ البيان الذي نشر على موقع الكرملين، الصحفيين المرافقين لترامب، ولم يرد تعليق فوري من البيت الأبيض.

وتنفذ روسيا غارات وتؤمن غطاء جويا في سوريا منذ 2015، دعما للرئيس بشار الأسد.

واتهم الجيش الروسي مؤخرا الولايات المتحدة، بأنها «تتظاهر» فقط بمحاربة تنظيم «داعش» في العراق، وبعرقلة الهجوم المدعوم من روسيا في شرق سوريا.

لكن الكرملين قال، إن البيان المشترك السبت «يعبر عن الارتياح» لجهود منع حصول حوادث التصادم بين قوات بلديهما في سوريا.

  • رسائل متضاربة

وأرخت علاقة ترامب بموسكو بثقلها على السنة الأولى من رئاسته، ويمثل مساعدون سابقون في حملته الانتخابية أمام لجنة تحقيق أمريكية تنظر في تدخل للكرملين في الانتخابات.

وتعود آخر محادثات مباشرة بين بوتين وترامب إلى قمة مجموعة العشرين في هامبورغ في وقت سابق هذا العام، وبرزت تكهنات واسعة حول ما إذا سيعقدان لقاء مباشرا مرة أخرى في دانانغ.

لكن الحديث الودي العلني بين ترامب وبوتين في فيتنام، قد يحرج البيت الأبيض، الذي ينفي أي اتصال غير ملائم بالكرملين.

في وقت سابق هذا الأسبوع قال ترامب، إنه يحرص على لقاء بوتين، وسط مساعيه لحشد التأييد لمواجهة كوريا الشمالية بسبب برنامجها النووي.

كما قال الكرملين، إن لقاء مقررا ليوم الجمعة.

لكن مساعدي ترامب خففوا من التوقعات قبل وصوله للقمة، الأمر الذي أزعج وزير الخارجية سيرجي لافروف، الذي هاجم من أسماهم «النساخين» في البيت الأبيض، لتوجيههم رسائل متضاربة.

وساءت العلاقات بين موسكو وواشنطن فيما وجهت لجنة أمريكية اتهامات لمساعدي ترامب بعقد اجتماعات سرية مع مسؤولين مرتبطين بالكرملين، وهو ما تنفيه روسيا.

ويخضع مدير حملته السابق بول مانافورت، ومساعده، للإقامة الجبرية، في اتهامات تشمل التواطؤ لغسيل الأموال، في التحقيق الذي يجريه المحقق الخاص روبرت مولر، حول تواطؤ محتمل للحملة مع الكرملين.

وأعلن ترامب السبت على متن الطائرة الرئاسية التي أقلته من دانانغ إلى هانوي، أن نظيره الروسي أبلغه أنه «لم يتدخل» في الانتخابات، فيما قال بوتين، إن المزاعم التي تتهم بلاده بالتدخل في الانتخابات الأمريكية هي «ضرب من الأوهام»، وتحركها اعتبارات السياسة الداخلية الأمريكية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]