الكرملين: ترشيح أوكرانيا لعضوية الاتحاد الأوروبي «شأن أوروبي داخلي»

وصف الكرملين اليوم الجمعة قرار الدول الأوروبية السبع والعشرين منح أوكرانيا ومولدافيا وضع المرشّح لعضوية الاتحاد الأوروبي، بأنّه “شأن أوروبي داخلي”، متهمًا الدول الغربية بالرغبة في شنّ حرب على روسيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف “هذا شأن داخلي في أوروبا” مشيراً إلى أنه “من المهم” بالنسبة لموسكو “ألا تسبب هذه الإجراءات مشكلات لروسيا”.

من جهته، رأى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنّ عضوية اوكرانيا ومولدافيا لا تشكل “أيّ خطر” بالنسبة لروسيا، لأنّ الاتحاد الأوروبي ليس حلفًا عسكريًا، موضحاً أنّ الرئيس فلاديمير بوتين لا يعارض الأمر.

ولكنه استخدم مفردات عسكرية لاتّهام الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي بالرغبة في شنّ حرب على روسيا، كما فعل النازيون من قبل.

وقال خلال رحلة إلى أذربيجان “وحّد هتلر تحت رايته جزءًا كبيرًا من أوروبا ليشنّ حربًا على الاتحاد السوفيتي. … واليوم يجمع الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي تحالفًا مماثلًا معاصرًا للقتال، وإلى حدّ كبير، لشنّ حرب ضدّ روسيا”.

وتعتبر موسكو أنّ توريد الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا هي طريقة الأوروبيين والأمريكيين لشن نزاع بالوكالة ضدّ روسيا.

ووافق القادة السبعة والعشرون الخميس خلال قمتهم على منح أوكرانيا ومولدافيا، الجمهوريّتين السوفيتين السابقتين المواليتين للغرب، وضع مرشح للاتحاد الأوروبي. ويُطلق هذا القرار إجراء طويلًا ومعقّدًا قبل الوصول إلى قبول العضوية.

ويجب على جورجيا التي تريد أيضًا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي القيام بإصلاحات من أجل الحصول على هذا الوضع. ومن المقرّر أن تشهد العاصمة تبليسي مساء الجمعة تظاهرة كبيرة لدعم التطلّعات الأوروبية لهذا البلد القوقازي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]