الكرملين يرفض الاتهامات في حادثة طعن الصحفية

رفض الكرملين اليوم الثلاثاء، أي انتقاد له في حادثة تعرض صحفية في إذاعة ليبرالية للطعن على يد «مجنون»، وسط اتهامات بأن الدولة تثير أجواء الكراهية ضد معارضيها.

وتعرضت مقدمة البرامج تاتيانا فيلغنغاور (32 عاما)، لهجوم بسكين الإثنين في مكاتب إذاعة «صدى موسكو»، على يد رجل قال، إن لديه «اتصال تخاطري» معها.

وكتبت من مستشفى معهد سكليفوسوفسكي، مستشفى الطوارئ الرئيسي في موسكو، حيث ترقد، إنها ستكون بخير وشكرت مؤيديها.

وكتبت بخط اليد، «التنفس من خلال أنبوب أمر لا بأس به». ونشرت الرسالة على «تويتر».

خضعت فلغنغاور، للجراحة الإثنين، وأظهرت مؤشرات تحسن الثلاثاء، ووصف الأطباء حالتها، بالخطيرة، لكن مستقرة.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس فلاديمير بوتين للصحفيين الثلاثاء، إن «أفعال مجنون هي أفعال مجنون».

وأضاف، أن «محاولة ربط هذا الحدث بأمر آخر ليست منطقية أو سليمة من وجهة نظرنا»، معربا عن التعاطف مع الصحفية والمحطة الإذاعية.

والمشتبه به واسمه بوريس غرينس، يبلغ من العمر 48 عاما، ويعاني من اضطرابات عقلية، دخل مكاتب الإذاعة في وسط موسكو وهاجم الصحفية بسكين بعد أن قام برش رذاذ على عيني حارس الأمن.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن أحد أقارب المشتبه به، أن غريتس يعاني على ما يبدو من وهم الاضطهاد.

ويأتي الهجوم بعد سلسلة من هجمات استهدفت شخصيات بارزة، أهمها بوريس نمتسوف، أحد قادة المعارضة الذي اغتيل بالرصاص على جسر قرب الكرملين في 2015.

  • أجواء كراهية

يحمل العديد من المعلقين السلطات مسؤولية الهجوم، ويقولون، إنها خلقت الأجواء التي سمحت بوقوع مثل هذا الهجوم.

وقال المحرر في «صدى موسكو» أليكسي فينيديكتوف، «الجنون لا يظهر من العدم»، مشيرا إلى ما وصفه، «بأجواء الكراهية والتحريض» ضد الصحفيين.

وقال كيريل مارتينوف المحرر السياسي في صحيفة «نوفايا غازيتا» المعارضة، إن الدعاية التي يبثها النظام أجازت بشكل فعال حملة مطاردة ضد المعارضين.

وقال، «إن الدعوات للقضاء على المعارضين السياسيين أصبحت هي المعيار».

ظهرت فلغنغاور، في وثائقي تشهير عرضته قناة «روسيا 24» الإخبارية، ذكر هذا الشهر، أن إذاعة «صدى موسكو»، تتعاون بشكل وثيق مع منظمات أجنبية غير حكومية لتقويض روسيا.

وقال بيسكوف، «تاتيانا كان لديها رؤيتها الخاصة للعالم، آراؤها الخاصة بها. أحدهم لا يوافقها الرأي وينتقدها بالمقابل أيضا. في هذه الحالة نتعامل مع وجهتي النظر الإثنتين باحترام».

وبثت قناة أخرى هذه الشهر مسلسلا يتعلق بعملاء سريين أمريكيين، تتعرض فيه صحفية معارضة للنحر.

وكتبت المعلقة الجريئة يوليا لاتينينا، «الاضطراب العقلي التي يعاني منه غريتس، يلتقي مع نهج الحزب».

وقالت، «السؤال الأهم اليوم هو: هل كان غريتس مجرد مريض نفسي، أو مريضا نفسيا تم استغلاله».

غادرت لاتينينا، وهي أيضا مقدمة برامج في «صدى موسكو»، روسيا هذا العام بعد اعتداءات على سيارتها ومنزلها.

كما تعرض السياسي المعارض أليكسي نافالني، لهجوم هذا العام كاد أن يتسبب بفقدانه البصر في إحدى عينيه.

  • فقد عقله

قضت محكمة روسية الثلاثاء باعتقال غريتس حتى 23 ديسمبر/ كانون الأول، بحسب ما ذكره المتحدث باسم المحكمة أليكسي شيرنيكوف، لوكالة «فرانس برس».

وقالت لجنة التحقيق، إنها وجهت لغريتس تهمة محاولة القتل وسيخضع أيضا لفحص نفسي.

وقال أحد أقارب المشتبه به لصحيفة «موسكوفسكي كومسوموليتس» الواسعة الانتشار، إن غريتس الذي يحمل الجنسيتين الإسرائيلية والروسية، وصل إلى روسيا قبل أكثر من شهر، واشتكى من أن الصحفية في «صدى موسكو» تطارده.

وقال الرجل، إن غريتس بدا عصبيا قبل ثلاثة أيام من الهجوم، مضيفا، أنه فوجئ بأذيته الصحفية.

وقال الرجل الذي لم تحدد هويته للصحيفة، «بحياته لم يقاتل، دائما ما كان يبتعد عن المشاكل»، مضيفا، «هناك تفسير واحد: أن يكون بوريس قد فقد عقله».

نشرت الشرطة الإثنين تسجيلا مصورا يقول فيه المشتبه به، إنه يعرف الصحفية من خلال «الاتصال التخاطري» منذ سنوات، وإنها تحرشت به جنسيا خلال الأسبوع الماضي.

ونقلت إذاعة «صدى موسكو» عن أطباء، أن الحبال الصوتية لفلغنغاور، لم تتضرر، وأن التوقعات «جيدة».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]