الكرملين ينوّه بتعاون روسي أمريكي «نموذجي» لمحاربة الإرهاب

نوّه الكرملين، اليوم الإثنين بـ”التعاون النموذجي” بين أجهزة المخابرات الروسية والأمريكية بعد مساهمة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية “سي آي إيه” في إحباط مخطط اعتداء ضد كاتدرائية في سان بطرسبرج.

وشكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الأمريكي دونالد ترامب في اتصال هاتفي الأحد على”المعلومات التي سلمتها السي آي إيه” لروسيا وأتاحت لأجهزة المخابرات الروسية (اف اس بي) إحباط مخطط لتنفيذ اعتداء ضد كاتدرائية قازان التي تعتبر من معالم سان بطرسبرج، وأماكن أخرى.

وأعلنت أجهزة المخابرات الروسية الأسبوع الماضي أنها اعتقلت سبعة أفراد في خلية تابعة لتنظيم داعش كانت تخطط لتنفيذ اعتداءات في سان بطرسبرج.

ونوّه المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، اليوم الإثنين بـ”التعاون النموذجي” بين أجهزة المخابرات في البلدين لمحاربة الإرهاب.

وأعلن بيسكوف أن هناك “اتصالات متقطعة بين أجهزة استخباراتنا ولكن في هذه الحالة بالذات كان هناك معلومات مفيدة ساهمت في حماية الكثير من الأرواح”.

وتابع بيسكوف “بالتأكيد لا يمكن أن يقابل ذلك إلا بالارتياح والامتنان”، مضيفا “تلك هي المعايير التي علينا أن نتطلع إليها لتحديد مسار الأمور في المستقبل”.

وكان بوتين قال في اتصال مع ترامب إنه في حال تلقت أجهزة المخابرات الروسية معلومات عن مخاطر إرهابية على صلة بالولايات المتحدة ومواطنيها، ستعمد إلى تسليمها فورا للأجهزة الأمريكية.

وهذه ثاني مكالمة هاتفية هذا الأسبوع بين الرئيسين، بعد اتصال أول الخميس تناولا فيه البرنامج النووي الكوري الشمالي وتبادل ترامب وبوتين خلاله الإشادات.

وشهدت العلاقات الروسية الأمريكية توترا على مدى سنوات، على خلفية التدخل الروسي في أوكرانيا، والعقوبات الغربية ضد موسكو، ومؤخرا على خلفية الاتهامات بتدخل موسكو في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 2016.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]