الكشف عن أول حالة منشطات في تاريخ الدوري المصري

كشف أسامة غنيم الرئيس التنفيذي للمنظمة المصرية لمكافحة المنشطات عن ظهور أول حالة منشطات في تاريخ الدوري المصري الممتاز لكرة القدم تخص أحد لاعبي فريق بتروجيت.

وتمثل هذه ثاني حالة منشطات في تاريخ الكرة المصرية منذ بدء إجراء اختبارات المنشطات في المنافسات الكروية بالبلاد عام 2010 عقب سقوط أحمد صبحي لاعب إنبي والمنتخب الأولمبي السابق في اختبار اجري له عقب نهائي كأس مصر أمام الزمالك عام 2011.

وأوقف الاتحاد المصري اللاعب وقتها لمدة ستة أشهر.

وأضاف غنيم في تصريحات تلفزيونية الليلة الماضية “قام المعمل الدولي في برشلونة بإبلاغنا بوجود حالة إيجابية للاعب في بتروجيت.. تم أخذ عينة من اللاعب في أكتوبر الماضي وجرى تحليلها وظهرت أنها ايجابية بعد ثبوت وجود مادتين منشطتين في عينته”.

وتابع غنيم “تم إيقافه (اللاعب) بشكل مؤقت من تاريخ ظهور النتيجة. أرسلنا للاتحاد المصري لكرة القدم لمخاطبة اللاعب بشأن ما إذا كان يريد تحليل العينة الثانية وما إذا كان لديه أي عذر مرضي”.

وأضاف “لو ثبت أن هناك أي عذر مرضي فلن تكون هناك أي مشكلة بالنسبة للاعب وستنتهي الأمور عند هذا الحد”.

وتابع “أما إذا طلب اللاعب تحليل العينة الثانية فإننا سنؤجل الحكم عليه حتى ظهور نتيجة العينة وفي حال لم يطلب ذلك فستكون هناك جلسة استماع لتوقيع عقوبة عليه” مؤكدا أن اللاعب يمتلك الحق بعدها في التظلم أمام محكمة التحكيم الرياضية ضد أي قرار سيصدر بحقه.

وأشار الرئيس التنفيذي للمنظمة المصرية لمكافحة المنشطات إلى أنه سيتم إيقاف اللاعب ما بين عامين وأربعة أعوام “بعد أن تم تغليظ العقوبات منذ 2015”.

وأوضح غنيم انه يتم في الآونة الأخيرة تحليل عينات للاعبين في الدوري الممتاز ودوري الدرجة الثانية وكأس مصر.

وذكرت تقارير صحفية وإعلامية مصرية أن اللاعب هو محمد دبش مدافع بتروجيت البالغ من العمر 25 عاما.

وأكد غنيم أن الهدف الآن هو اعتماد المعمل المصري دوليا.

وأضاف “اقتربنا من المرحلة الأخيرة لاعتماد المعمل المصري بعد زيارة وفد الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات لمصر الشهر الماضي. ستكون هناك زيارة أخرى خلال أسابيع للتأكد من كل الإجراءات قبل إعلان اعتماد المعمل المصري دوليا”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]