الكنديون يواجهون تهديدات ترامب التجارية بمقاطعة السلع الأمريكية والمطالبة بالنووي

يواجه الكنديون التهديدات التجارية التي يطلقها الرئيس الأمريكي وخطابه العدائي ضد بلادهم بمقاطعة البضائع الأمريكية والامتناع عن السفر إلى الولايات المتحدة، وصولا إلى المطالبة بالسلاح النووي.

ويعكس رد الفعل الشعبي غضب الكنديين إزاء فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، رسوما جمركية مرتفعة على الصلب والألمنيوم المستورد من كندا وغيرها من الدول الحليفة لواشنطن، ومهاجمته رئيس حكومتهم جاستن ترودو.

ومع تراجع العلاقات الأمريكية الكندية إلى أدنى مستوياتها، واتساع الخلافات التجارية إلى المجال الجوي وقطاع الأخشاب وصولا إلى قطاع صناعة السيارات، يتّحد الكنديون أكثر فأكثر خلف ترودو.

وترجمت فورة الروح الوطنية الكندية عبر وسوم (هشتاغ) على «تويتر»، مثل BoycottUSA# (قاطعوا الولايات المتحدة)، وBuyCanadian# (اشتروا البضائع الكندية)، وVacationCanada# (اقضوا الإجازة في كندا)، كما وحثّ الكنديين على عدم شراء المنتجات الأمريكية كالكتشاب والقهوة والسيارات.

وكتبت ترايسي هيرش المقيمة في فانكوفر على «تويتر»، «أعتقد أنني سأصاب بالغثيان لمجرد رؤية العلم الأمريكي على الحدود. نقودي المخصصة للسياحة لن تُنفق في الولايات المتحدة».

ونشر آخرون صورا كتب عليها، «عربات تسوق خالية من ترامب (المنتجات الأمريكية)»، وقالوا، إنهم سعداء بشراء الفراولة الكندية بضعف الثمن بدلا من أصناف أمريكية مستوردة، أو استغراق تسوقهم وقتا مضاعفا حرصا على تجنب البضائع الأمريكية.

كذلك تلقت متاجر البيع بالتجزئة الكندية مطالب بالتخلص من ربطات عنق ترامب والعلامة التجارية التي تملكها ابنته إيفانكا.

وأوردت صحيفة «ناشونال بوست» الكندية مقالا تطرق إلى بناء قنبلة ذرية من أجل اكتساب نفوذ في مواجهة الولايات المتحدة على غرار ما فعلته كوريا الشمالية.

وجاء في المقال، «لدينا اليورانيوم، والمعرفة ورغبة مفاجئة لكي تحترمنا جارتنا الأكثر قربا».

ويبدو أن الحملة التي راجت على مواقع التواصل وخشي البعض أن تؤدي إلى نتائج عكسية، تمكنت من استقطاب عدد من الأمريكيين.

وعلّق رسام الكاريكاتير جو ووس المقيم في بيتسبرغ على وسائل التواصل الاجتماعي حيث كتب، «أنا أمريكي لكنني سأمضي العطل في كندا هذا العام دعما لأصدقائنا وجيراننا في الشمال». BuyCanadian#“.

  • الذهاب إلى حيث يريد ترامب

وحذر البروفسور في كلية الأعمال في جامعة كوينز في كينغستون في أونتاريو كين وونغ من «ردود الفعل الانفعالية».

وقال البروفسور وونغ، إن اندلاع حرب تجارية «يضر بالجميع» عبر الاندفاع «إلى حيث يريد ترامب»، متسائلا، «هل المقاطعة قابلة للتطبيق؟ نعم. هل ينصح بها؟ على الأرجح لا».

وفي 2017 بلغت قيمة التبادلات التجارية من السلع والخدمات بين الولايات المتحدة وكندا 673,9 مليار دولار، مع تسجيل فائض لمصلحة واشنطن (8,4 مليارات دولار)، بحسب مكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة.

وتعتبر الولايات المتحدة المقصد السياحي الأول لتمضية العطل بالنسبة للكنديين الذين أجروا 42 مليون رحلة في 2017 إلى الأراضي الأمريكية.

واستخلص تقرير لمركز الأبحاث الكندي «سي دي هاو انستتيوت»، أن إدارة ترامب تتعمد استفزاز الآخرين.

وأورد التقرير، أن «إدارة ترامب تعتمد الضبابية سلاحا جديدا من أجل حماية التجارة».

ويقول الباحثان ميريديث مراولي ودان تشورياك، إن ترامب يريد دفع الشركات الأمريكية إلى إعادة مصانعها إلى الأراضي الأمريكية وتقليص استثماراتها خارج الولايات المتحدة لتفادي إقفال السوق الأمريكية أمام منتجاتها.

وأشار الباحثان إلى «ادعاءات تتخطى المعقول، ومطالب، وتهديدات تُسحب، ثم يعاد تأكيدها، وهكذا دواليك»، بما في ذلك انسحاب الولايات المتحدة أو تهديدها بالانسحاب من اتفاقات تجارية كبرى، وفرض رسوم، وتقويض دور منظمة التجارة العالمية.

لكن، وعلى الرغم من التوترات الأخيرة، تعهد مسؤولون كنديون المضي قدما في المحادثات مع الولايات المتحدة لتعديل معاهدة التبادل الحر في أمريكا الشمالية (نافتا)، الموقعة بين واشنطن وأوتاوا ومكسيكو.

لكن المسؤولين الكنديين يأسفون لتعذر تليين موقف ترامب، لا سيما بعد انتهاء قمة مجموعة السبع التي استضافتها كندا باتهامات متبادلة.

وأثار ترودو غضب ترامب بقوله، إن قرار الرئيس الأمريكي باستخدام الأمن القومي كذريعة لتبرير فرض رسوم جمركية على واردات الصلب والألمينيوم أمر «مهين» لقدامى المحاربين الكنديين الذين وقفوا إلى جانب حلفائهم الأمريكيين إبان الحرب العالمية الأولى.

وقال ترودو، «الكنديون مهذبون وعقلانيون لكننا لن نقبل تلقي الأوامر من أحد».

وأكد ترودو، أن بلاده تتجه لـ«فرض تدابير انتقامية في 1 يوليو/ تموز، بحيث سنفرض رسوما مساوية لتلك التي فرضها الأمريكيون بشكل غير منصف علينا».

في المقابل اتهم ترامبن ترودو بـ«الضعف وعدم النزاهة»، وقال، إن تصريحاته ستكلف كندا «الكثير من المال».

وكان بيتر نافارو، المستشار الاقتصادي للرئيس الأمريكي، قال لشبكة «فوكس نيوز» الإخبارية الأمريكية، إن «أي زعيم أجنبي يتصرف بسؤ نية إزاء الرئيس دونالد ترامب سيكون مصيره جهنم»، إلا أن نافارو عاد وقدم اعتذارا عن تصريحاته.

وقال مارك بالغاتش أستاذ الصحافة في جامعة رايرسون في مقال نشرته صحيفة «تورونتو ستار» الكندية، «إذا تعمّد هذا الرئيس توجيه اللكمات إلى وجهك وتناول غذاءك، لماذا تستمر في الادعاء بأنه جار عظيم وفي الذهاب إلى بلاده لقضاء وقتك وإنفاق أموالك».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]