الكوبيون ينتخبون برلمانا سيكرس نهاية عهد كاسترو

أدلى الكوبيون بأصواتهم اليوم الأحد، لانتخاب أعضاء الجمعية الوطنية التي ستكرس رحيل الرئيس راؤول كاسترو، في حدث يشكل منعطفا تاريخيا من المقرر أن يجري الشهر المقبل في الجزيرة الكبيرة الواقعة في البحر الكاريبي.

وانتخابات أعضاء الجمعية الوطنية فريدة من نوعها وتتكرر كل خمس سنوات. فقد اختير 605 مرشحين لعدد مماثل من المقاعد النيابية، لكن ينبغي أن يوافق على اختيارهم ثمانية ملايين ناخب تجاوزوا السادسة عشرة من العمر.

وأدلى كاسترو بصوته في مقاطعة سانتياغو دي كوبا في جنوب شرق البلاد، فيما أدلى نائبه وخليفته المنتظر ميغيل دياز كانيل، بصوته في مقاطعة سانتا كلارا في وسط الجزيرة.

وقال دياز كانيل بعد إدلائه بصوته، إن «مسيرة النصر للثورة ستستمر»، متعهدا «استمرار السلام والحرية وسيادة الشعب».

وقبل انطلاق الاقتراع، أصدرت الخارجية الكوبية بيانا قالت فيه، إنه حتى بدون كاسترو كرئيس فإن الثورة الكوبية ستستمر وتنتقل للجيل الجديد.

وذكرت الخارجية على «تويتر»، أن «البعض يسمع صفارات الإنذار ويعلن نهاية عهد كاسترو»، مؤكدة أن «الرئيس المقبل لن يحمل اسم عائلة كاسترو لكنه بدون شك سيكون إبنا للثورة».

وقال رامون بيريز، إن هذا الاقتراع «هو الأهم في السنوات الأخيرة لأننا سنصوت لقادة جدد»، وإن كانت نتائجه محسومة سلفا. وأضاف الرجل الذي يعمل حارسا ليليا لدار حضانة بحماس، أنه سيستفيد من الانتقال إلى التوقيت الصيفي ليتوجه من عمله إلى مركز الاقتراع مباشرة.

وهذه الانتخابات العامة التي ستسمح باختيار 1265 عضوا للمجالس المحلية، هي الأولى التي تنظم منذ وفاة زعيم الثورة الكوبية فيدل كاسترو، في نهاية 2016. وهي تشكل خصوصا مرحلة أساسية على طريق نهاية حكم استمر ستين عاما بلا منازع للأخوين كاسترو.

وفي 16 أبريل/ نيسان، سيختار النواب الذي انتخبوا الأحد أعضاء مجلس الدولة، الهيئة العليا للسلطة التنفيذية، الذين سينتخبون بدورهم خليفة راؤول كاسترو (86 عاما)، الذي قرر الرحيل بعد 12 عاما من الحكم خلفا لشقيقه.

وقال المقدم المتقاعد ريغوبيرتو كيلوريو (82 عاما)، إن التغيير «سيكون تحديا لكن هذا هو القانون الطبيعي للحياة. نحن نكبر في العمر وعلينا أن نتقاعد»، معتبرا أن «هذا هو الوقت الصحيح».

  • خلافة حساسة

وبانتظار تأكيد جديد في الأسابيع المقبلة، يبدو النائب الأول للرئيس ميغيل دياز كانيل، الذي يبلغ من العمر 57 عاما، الأوفر حظا ليصبح رئيسا لمجلس الدولة الكوبي خلفا لكاسترو.

وكانيل المهندس المولود بعد الثورة سيقوم على الأرجح بإرساء سلطته وتعزيز أسس النظام ومواصلة «التحديث» الحتمي للنموذج الاقتصادي للجزيرة الذي وضعه الأخوان كاسترو. وتبدو هذه مهام شاقة للرجل الذي يفضل التحفظ.

وتعهد كانيل ضمان الاستمرارية. وقال في نوفمبر/ تشرين الثاني، «سيكون هناك دائما رئيس في كوبا يدافع عن الثورة وسيكون من رفاق أتوا من الشعب».

ولن يكون راؤول كاسترو، رئيسا لمجلس الدولة، لكنه سيبقى على رأس الحزب الشيوعي الكوبي حتى مؤتمره العام المقبل في 2021. وسيكون في التسعين من العمر حينذاك.

  • تنوع نسبي

تبلغ نسبة المشاركة في كوبا عادة 90 بالمئة. والتصويت ليس إلزاميا لكن السلطات تشجع الناخبين على الاقتراع.

وتحتج المعارضة المحرومة من تقديم مرشحين ولا تستطيع الوصول إلى وسائل الإعلام الحكومية أو تلك التابعة للحزب الشيوعي، على هذه الانتخابات التي تعتبرها منحازة وتأسف لعدم حصول اقتراع رئاسي مباشر.

لكن كل المعارضين لا يدعون إلى مقاطعة التصويت وطلب بعضهم مثل حركة «كوبا تقرر»، من أنصارهم التصويت بورقة بيضاء أو بتغطية البطاقة باللون الأسود.

وبعد هذا الاقتراع الذي ستعرف نتائجه الكاملة الإثنين سيشكل عدد النواب الجدد فيه أكثر من خمسين بالمئة منه، بما أن 338 نائبا شيشغلون مقاعد للمرة الأولى. من جهة أخرى، يفترض أن يحتفظ المسؤولين القدامى في الحزب الشيوعي الكوبي والحكومة بمقاعدهم.

ومن الملفت أن حضور المرأة تعزز. وستشكل النساء 53 بالمئة من النواب مقابل 48 بالمئة حاليا.

كما تمت زيادة تمثيل المجموعتين السوداء والخلاسية ثلاث نقاط إلى أربعين بالمئة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]