الكردية سارا عمر.. أول وأصغر كاتبة شرق أوسطية تنال جائزة عالمية في الأدب

توجت الكاتبة العراقية الكوردية والتي تقيم في الدنمارك ، سارا عمر، بجائزة لوريال الأدبية وهي أول وأصغر كاتبة عراقية أو شرق أوسطية تحصل على مثل هذه الجائزة.

وتمنح جائزة لوريال الذهبية في الدنمارك، سنوياً منذ عام 1949 لأحد الكتاب الدنماركيين، واللجنة التي تمنح الجائزة مكونة من نقاد في الأدب وأصحاب مكتبات ودور للنشر في الدنمارك.

وبحسب ما صرحت به سارا عمر فان الجائزة تمنح لكتاب يحوي مستوىً أدبياً رفيعاً قادراً على لفت أنظار النقاد والقراء إليه.

وتعد سارا عمر، أول كاتبة كوردية وشرق أوسطية تنال هذه الجائزة، وكذلك أول كاتبة من اللاجئين تفوز بالجائزة، وأصغر كاتبة تنال هذه الجائزة.

وقالت سارا عبر منشور في موقعها على التواصل الاجتماعي “فيس بوك” بعد فوزها بالجائزة : “أدبي وحبي للكتابة أصبحا سيفاً ضد اللاعدالة والاضطهاد، وفي الوقت نفسه أصبح قرائي جيشاً يستمر مقاتلوه، مثلي، في الحرب ضد اللاعدالة والاضطهاد”.

وذكرت سارا، “صحيح أن كتبي تفوح منها رائحة الدم، ولكن دم من؟ دم تلك النساء والفتيات اللواتي يقتلن يومياً بتهم مختلفة وبعد موتهن يقال إنهن لا يستحقن الدفن في قبر”.

وتحصلت سارا عمر على الجائرة بسبب كتابها “غاسل الموتى” وهي رواية تتحدث فيها عن، “ثقافة قتل النساء” في المجتمع؟، وكذلك التطرق إلى الظواهر الاجتماعية التي “تخرق حقوق المرأة في الشرق الأوسط”.

وتمت ترجمة الرواية إلى اللغات الإنجليزية والألمانية، والسويدية وبيع منها نصف مليون نسخة، ومن المؤمل أن تترجم قريباً إلى اللغة الكوردية.

يذكر أن سارا عمر كاتبة كوردية، من مدينة السليمانية في إقليم كوردستان، لاجئة في الدانمارك، ولديها روايتين هما غاسل الموتى ورقصة الظل باللغة الدانماركية.

ويشار إلى أن سارا عمر، حائزة على عدة جوائز، في الدانمارك عن روايتيها، وكانت روايتها الأخيرة من أكثر الروايات مبيعاً، خلال السنتين الماضيتين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]