الكونجرس الأمريكي يصوت على تجديد قانون عقوبات إيران في نوفمبر

قال مساعدون بالكونجرس الأمريكي لـ«رويترز» اليوم الثلاثاء، إن زعماء الجمهوريين بمجلس النواب يخططون لإجراء تصويت بحلول منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني، على أقرب تقدير على تجديد التفويض لقانون عقوبات إيران لأجل عشر سنوات.

والقانون الذي ينتهي أجله في 31 من ديسمبر/ كانون الأول، أحد الأعمال الرئيسية التي تواجه المشرعين عندما يعودون إلى واشنطن عقب انتخابات الثامن من نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقال المساعدون، إن تجديد التفويض لمشروع قانون لا يتضمن أية تعديلات على التشريع الحالي سيمر على الأرجح بمجلس النواب، لكن مصيره في مجلس الشيوخ أقل يقينا في ضوء مخاوف الحكومة إزاء مشروع القانون.

وصدر قانون عقوبات إيران للمرة الأولى في عام 1996، واستهدف الاستثمارات في قطاع الطاقة الإيراني وردع مساعي إيران لإنتاج أسلحة نووية.

لكن إدارة الرئيس باراك أوباما، وقوى عالمية أخرى، أبرمت اتفاقا مع إيران العام الماضي، وافقت طهران بموجبه على الحد من برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات.

وحذر البيت الأبيض، الكونجرس مرارا من أنه سيعارض فرض أية عقوبات جديدة تتعارض مع الاتفاق النووي. لكن كل الجمهوريين في الكونجرس وكثيرا من الديمقراطيين يعارضون الاتفاق النووي ولا يريدون انقضاء أجل قانون العقوبات.

ويقولون، إن تجديد القانون دون تعديلات لن ينتهك الاتفاق النووي.

وطلبت إدارة أوباما من الكونجرس الامتناع عن تجديد القانون قائلة، إن لديها ما يكفي من السلطة لإعادة فرض العقوبات الاقتصادية إذا انتهكت إيران الاتفاق النووي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]