الكونجرس يقرر تعويض رهائن السفارة الأمريكية بطهران

أقر الكونجرس الأمريكي إجراء سيتيح بعد 35 عاما دفع تعويضات للرهائن السابقين في السفارة الأمريكية في طهران، ويشمل أيضا ضحايا اعتداءي 1998 في تنزانيا وكينيا.

وصوت الكونجرس الأسبوع الفائت على قانون المالية الذي يمدد لخمسة أعوام صندوق تعويضات ضحايا اعتداءات 11 سبتمبر/ أيلول، وينص على برنامج جديد لصالح ضحايا الاعتداءات التي ارتكبت بدعم من دول، الأمر الذي يشمل اعتداءي 1998 على السفارتين الأمريكيتين في تنزانيا وكينيا، واعتداءات بيروت في 1983، إضافة إلى احتجاز 53 شخصا في طهران لمدة 444 يوما بين 1979 و1981.

والصندوق الجديد سيمول من أصول تمت مصادرتها في إطار عقوبات، وفي مقدمها تسعة مليارات دولار دفعها مصرف “بي ان بي باريبا” هذا العام، لانتهاكه الحظر الأمريكي على السودان وكوبا وإيران. بحسب ما نقلته وكالة “فرانس برس”.

وسيحصل كل رهينة سابق في طهران على عشرة آلاف دولار عن كل يوم احتجاز، ما يوازي 4,4 ملايين دولار. أما زوجات الرهائن وأبناؤهم فسيحصل كل منهم على 600 ألف دولار.

واتفاق الإفراج الذي وقع في 1981 كان يمنع على الرهائن السابقين مقاضاة إيران للحصول على تعويضات. واعتبر النائب الديموقراطي غيري كونولي، أن الرهائن السابقين هم وحدهم ضحايا “إرهاب الدولة”، الذين حرموا قانونا من تعويضات أمام المحاكم الأميركية.

وبموجب القانون الجديد، يحق لجميع الأمريكيين من ضحايا “إرهاب الدولة”، طلب تعويض إذا كانت محكمة أمريكية قد أصدرت حكما نهائيا لصالحهم. وأوضح نواب، أن القانون سيسري أيضا على الدبلوماسيين والموظفين من ضحايا اعتداءي نيروبي ودار السلام في السابع من أغسطس/ آب 1998 واللذين خلفا 224 قتيلا وخمسة آلاف جريح.

وقال الموظف السابق في السفارة الأمريكية في نيروبي جورج ميمبا، في بيان، إن “هذا القانون يستجيب لصلواتنا ويوجه رسالة قوية مفادها أن أمريكا ستدافع عمن دافعوا عنها”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]