الكويت تستدعي القائم بالأعمال اللبناني للاحتجاج على تصريحات قرداحي

قالت وزارة الخارجية الكويتية، الأربعاء، إنها استدعت القائم بالأعمال اللبناني، للاحتجاج على تصريحات لوزير الإعلام جورج قرداحي، بخصوص الدور السعودي الإماراتي في اليمن.

وكانت تصريحات لقرداحي قبل تسلمه حقيبة الإعلام في الحكومة اللبنانية، قد ظهرت إلى السطح أمس الثلاثاء، وفيها يقول، إن جماعة الحوثي اليمنية الموالية لإيران إنما تدافع عن نفسها.

وتبرأ لبنان من تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي، التي أساءت للسعودية والإمارات، ودافعت عن ميليشيات الحوثي الإرهابية، المدعومة من إيران.

رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، عبر عن رفضه التام لتصريحات قرداحي، وقال إنه لا تعبر عن الحكومة، وتخصه وحده، لافتا إلى أن تلك التصريحات كانت قبل تشكيل الحكومة.

وشدد ميقاتي، بعد اجتماع مع رئيس الجمهورية، ميشال عون، في القصر الجمهوري، اليوم الأربعاء،  على أن الحكومة اللبنانية حريصة على أطيب العلاقات مع الدول العربية والخليجية، وتنأى بلبنان عن الصراعات، لافتا إلى أن الرئيس عون طلب منه التأكيد على هذا الموقف.

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الخارجية اللبنانية، أن التصريحات الصادرة عن وزير الإعلام، جورج قرداحي، والتي صدرت قبل تعيينه وزيراً، لا تعكس موقف الحكومة اللبنانية، والذي عبر عنه رئيسها، نجيب ميقاتي، الذي يتمسك بروابط الأخوة مع الأشقاء العرب.

وكانت وزارة الخارجية اللبنانية دانت مرارا وتكرارا الهجمات الإرهابية التي استهدفت المملكة العربية السعودية، و”هي ما زالت على موقفها في المدافعة عن أمن وسلامة أشقائها الخليجيين الذين تكن لهم كل محبة واحترام وتقدير، وتنأى عن التدخل في سياساتهم الداخلية والخارجية”.

وأثار وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، ضجة كبيرة بتصريحات متداولة له حول الحرب في اليمن، لكن عاد وأكد أن لم يقصد “ولا بأي شكلٍ من الأشكال، الإساءة للمملكة العربية السعودية أو الإمارات”، اللتين يكنّ لقيادتيهما ولشعبيهما كل الحب والوفاء.

وكان قرداحي قال إن “الحوثيين يدافعون عن أنفسهم في وجه العدوان الخارجي”، وأن “حرب اليمن أصبحت حرباً عبثية يجب أن تتوقف”.

واتهم قرداحي بعض الجهات بالوقوف وراء هذه الحملة، وهي التي تتهمه منذ تشكيل الحكومة بأنه آت لقمع الإعلام”.

تصريحات قرداحي أثارت موجة من الاستنكار واللوم الشديد، لما لها من آثار سلبية لعلاقات لبنان مع دول الخليج وخصوصاً مع المملكة العربية السعودية.

وتعرض جورج قرداحي لهجوم واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، مع تركيز على عمله وشهرته التي ذاعت من خلال برنامج الشهير على قناة MBC السعودية “من سيربح المليون”.

وأعاد السفير السعودي لدى لبنان وليد البخاري، نشر رابط الحوار على حسابه الرسمي على موقع التدوينات «تويتر»، ما يشير إلى أن أزمة دبلوماسية تلوح في الأفق بين المملكة ولبنان.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]