الكويت تقبض على 12 هاربًا في «قضية العبدلي» المرتبطة بحزب الله

قالت وزارة الداخلية الكويتية اليوم السبت، إن السلطات اعتقلت 12 شخصاً أدينوا غيابياً بالتجسس لصالح إيران وجماعة (حزب الله) اللبنانية.

ووجهت الكويت اتهامات إلى 25 كويتياً وإيراني بعد العثور على أسلحة ومتفجرات في مداهمة استهدفت ما يسمى بـ(خلية العبدلي) في 2015 وهو ما تسبب في تصعيد توترات طائفية.

وقال ممثلو الادعاء في الكويت إن المتهمين كانوا ينوون تنفيذ أعمال عدائية ضد البلد. صدر حكم بإعدام متهم واحد بينما صدرت أحكام بالسجن على الباقين الهاربين.

وفي يونيو/ حزيران ألغت أعلى محكمة في البلاد حكم الإعدام في القضية وخففت أحكام السجن الصادرة على البعض فيما زادت من فترات أحكام أخرى.

وصدرت الأحكام غيابياً بحق 14 متهماً على الأقل من بينهم الإيراني. ونفت إيران أي دور لها في القضية.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية نقلاً عن بيان الوزارة «أعلنت وزارة الداخلية الكويتية أن الجهات الأمنية المختصة تمكنت من إلقاء القبض في أماكن متفرقة من البلاد على 12 شخصاً من المحكومين المتوارين عن الأنظار فيما يسمى (خلية العبدلي)».

وكان صحيفة «الراي» الكويتية ذكرت الخميس  الماض أن رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، يعتزم زيارة الكويت قريباً، لاحتواء تداعيات ملف «خلية العبدلي»، والمتورط فيها عناصر من حزب الله.

ويأتي ذلك بعد توجيه حكومة الكويت مذكّرة شديدة اللهجة إلى الحكومة اللبنانية، بشأن تورُّط «حزب الله» في خلية العبدلي، مطالِبةً إياها بـ«إجراءات رادعة» ضدّ ممارسات الحزب، وتهديده أمن الكويت واستقرارها.

وذكرت صحيفة ، أن الرئيس الحريري تحدّث خلال الجلسة، التي عقدها مجلس الوزراء يوم أمس عن الزيارة المرتقبة للكويت، بعدما أثار وزير الشؤون الاجتماعية (من حزب «القوات اللبنانية») بيار بوعاصي مسألة «خلية العبدلي»، مقترحاً تشكيل وفدٍ وزاري ليزور الكويت «لتوضيح الأمور فتكون شفافة بين البلدين».

وأضاف البيان أن السلطات ما زالت تبحث عن اثنين من المدانين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]