الكينيون يتجاهلون دعوة المعارضة للإضراب الشامل

تجاهل الكينيون بشكل كبير دعوة من المعارضة للإضراب، اليوم الإثنين، وأعادوا فتح المتاجر وعادوا إلى أعمالهم في تعبير عن رفضهم لمطالب بالتظاهر ضد إعادة انتخاب الرئيس أوهورو كينياتا وضد قتل محتجين.

وعادت السيارات والحافلات والدراجات النارية إلى شوارع العاصمة نيروبي وبلدة كيسومو في غرب البلاد بعد توقف النشاط لعدة أيام بسبب مخاوف من وقوع أعمال عنف بعد الانتخابات التي جرت يوم الثلاثاء وفاز فيها كينياتا على منافسه رايلا أودينجا بحصوله على أكثر من 54% من أصوات الناخبين بحسب النتائج الرسمية.

وقالت جماعة كينية للدفاع عن حقوق الإنسان إن الشرطة قتلت بالرصاص 24 شخصا منذ يوم الانتخابات. وقدرت الحكومة عدد الذين قتلوا بعشرة أشخاص وقالت إنهم قتلوا “خلال السيطرة على أعمال شغب وتجمع غير قانوني”. وأضافت أنه سيتم التحقيق في جميع حالات الوفاة.

وأثارت مزاعم أودينجا بحدوث تزوير للانتخابات على نطاق واسع توترات في كينيا التي قتل فيها نحو 1200 شخص وشرد 600 ألف آخرين جراء أعمال عنف عرقية واسعة عقب خسارته انتخابات 2007 أمام مواي كيباكي.

وساهم الارتياح بشأن هدوء الاحتجاجات نسبيا وإعادة انتخاب زعيم ينظر إليه باعتباره داعما لقطاع الأعمال والنمو في ارتفاع البورصة بنسبة 2.5% اليوم الإثنين. وقفزت الأسهم الآن نحو 7% منذ ليلة الانتخابات في الثامن من أغسطس/آب.

وفي كيبيرا أكبر الأحياء العشوائية في نيروبي حيث تحظى المعارضة بتأييد قوي التزم سكان كثيرون على ما يبدو بالإضراب ولكن الحافلات الصغيرة وسيارات الأجرة شقت طريقها في الشوارع كالمعتاد وفتحت بعض متاجر الأغذية ومكاتب الاتصالات أبوابها.

وكينيا، البالغ عدد سكانها 45 مليونا، هي المحرك الاقتصادي لشرق أفريقيا ويقول مراقبون دوليون إن الانتخابات كانت نزيهة بشكل كبير وأيد هذه النتائج إحصاء مواز قام به مراقبون محليون وأظهر فوز كينياتا بفارق 1.4 مليون صوت.

واندلعت احتجاجات في مناطق تدعم المعارضة في نيروبي وكيسومو حيث يحظى كينياتا بتأييد كبير. وقال الصليب الأحمر الكيني اليوم الإثنين إنه عالج 170 شخصا بينهم 108 أصيبوا بجروح خطيرة منذ إجراء الانتخابات.

وضغط دبلوماسيون على أودينجا لقبول الأمر الواقع أو اللجوء إلى القضاء. وقدم متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية اليوم الإثنين التهنئة إلى كينياتا على الفوز.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]