اللاجئون السوريون يدفعون ثمنا للأزمة الاقتصادية في لبنان

ارتفعت أسعار المواد الغذائية في لبنان ثلاثة أضعاف تقريباً منذ شهر تشرين الأول 2019، إذ سجلت زيادة بنسبة نحو 174 في المئة.

في الوقت نفسه، تقلصت فرص كسب الدخل بشكل كبير بسبب الركود الاقتصادي الحاد الذي شهدته البلاد خلال الاثني عشر شهراً الماضية.

تظهر النتائج أن نصف عائلات اللاجئين السوريين الذين شملهم الاستطلاع يعانون من انعدام الأمن الغذائي، مقارنة بنسبة 28 في المائة في الوقت نفسه من عام 2019.

أما عدد الأسر التي تعتمد أنظمة غذائية غير كافية، فقد تضاعف مقارنة بالعام السابق (من 25% في عام 2019 إلى 49% في عام 2020)، في حين أن عدد الأسر التي تلجأ إلى آليات تكيف غذائية ضارة، مثل تقليل عدد الوجبات في اليوم أو تقليل حصص الطعام، آخذ أيضاً في الارتفاع.

يسجّل انعدام الأمن الغذائي نسبةً أكبر بقليل لدى الأسر التي تعيلها نساء مقارنة بتلك التي يعيلها رجال، وتلجأ نسبة أعلى بكثير من الأسر التي تعيلها نساء (68 في المائة) مقارنة بالأسر التي يعيلها رجال (13 في المائة) إلى استراتيجيات تكيّف يتم اللجوء إليها عادة بحسب التصنيفات المعتمدة خلال الأزمات أو حالات الطوارئ.

من استراتيجيات التكيّف في الأزمات، تزويج الأطفال دون سن 18 عاماً، وبيع الأصول المنتجة، وإخراج الأطفال من المدرسة وتقليل الإنفاق على التعليم والصحة. أما استراتيجيات التكيف في حالات الطوارئ، فتشمل التسول والقبول بوظائف عالية الخطورة أو إرسال الأطفال إلى العمل.

وبحسب عبد الله الوردات، ممثل برنامج الأغذية العالمي ومديره القطري في لبنان: “إن اللاجئين هم الأشخاص الأكثر عرضة للخطر في أي مجتمع؛ والأمر لا يختلف في لبنان حيث يعاني السكان بمجملهم من أزمات متعددة تؤثر حتى على الطبقة الوسطى في البلاد.وبفضل الدعم السخي الذي تقدّمه الجهات المانحة، يواصل برنامج الأغذية العالمي تقديم المساعدة إلى أكثر من 800,000 لاجئ كل شهر.”

التضخم الحاد وتفشي وباء كوفيد -19 وأخيراً انفجار بيروت قد دفع المجتمعات الضعيفة في لبنان – بما في ذلك اللاجئون السوريون – إلى حافة الهاوية، مع استفحال حالة الفقر والعوز التي تعيشها آلاف العائلات.

ومن أكثر المؤشرات المثيرة للقلق لتأثير الأزمات المتفاقمة التي يواجهها اللاجئون السوريون في لبنان، الزيادة الحادة في نسبة الأسر التي تعيش تحت خط الفقر المدقع، إذ وصلت هذه النسبة إلى 89% في عام 2020، بعد أن كانت 55% قبل عام واحد فقط. تعيش هذه الأسر حالياً بأقل من 308,728 ليرة لبنانية للفرد الواحد في الشهر – أي بأقل من نصف الحد الأدنى للأجور في لبنان.

تشرح ميراي جيرار، ممثلة نشرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان كيف أن “الأزمات المتتالية قد أثّرت على جميع المجتمعات في لبنان – من سكان لبنانيين ولاجئين ومهاجرين وغيرهم – علماً أن الفئات الاضعف هي الأكثر تضرراً. إن وضع اللاجئين السوريين في لبنان يتدهور منذ سنوات، غير أن نتائج الدراسة لهذا العام تشكّل مؤشراً دراماتيكياً على مدى صعوبة الصمود والنجاه بالنسبة لهم”. وتضيف جيرار: “يتم نشر النتائج الرئيسية اليوم في حين يواجه اللاجئون السوريون أصعب فصل شتاء لهم حتى هذا التاريخ في لبنان بموارد ضئيلة لا تكفي لكي ينعموا بالدفء والأمان.”

وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن متوسط ​​الديون المتراكمة على الأسر قد ارتفع بنسبة 18 في المئة، إذ بات يقارب 1,840,000 ليرة لبنانية للأسرة الواحدة. والسبب الرئيسي للاستدانة هو شراء الطعام (93 في المائة)، يليه الإيجار والأدوية بنسبة 48 و34 في المائة على التوالي. على غرار العام السابق، 9 من أصل كل 10 أسر تستدين لتعيش، ممّا يشير إلى أن أسر اللاجئين السوريين لا تزال تفتقر إلى الموارد الكافية لتلبية احتياجاتها الأساسية.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]