«اللوفر» استقبل أكثر من مليون زائر منذ افتتاحه في أبو ظبي

استقبل متحف اللوفر أبو ظبي في عامه الأول أكثر من مليون زائر، أكثر من نصفهم من السياح الاجانب، حسبما أعلنت الجمعة دائرة الثقافة والسياحة في عاصمة دولة الامارات.

ويحتفل المتحف هذا الأسبوع بمرور عام على افتتاحه في أبوظبي بعروض رقص وموسيقى وشعر، إلى جانب معرض لآثار سعودية وإماراتية يروي تاريخ التجارة في المنطقة العربية.

وقال محمد خليفة المبارك رئيس دائرة الثقافة والسياحة بأبو ظبي في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه “منذ عام مضى قدّمنا اللوفر أبوظبي هدية من الإمارة إلى العالم، وها نحن اليوم نفخر بمشاركة هذا الصرح مع أكثر من مليون زائر”.

وأضاف” أصبح متحف اللوفر أبوظبي من الجهات المفضّلة للمقيمين في الإمارة ولزوارها على حد سواء”.

وبحسب البيان، شكل مواطنو الامارات والمقيمون فيها 40% من إجمالي عدد زوار المتحف للعام المنصرم، بينما أتى الزوار الآخرون وهم سياح من دول مختلفة من بينها فرنسا، والصين، والولايات المتحدة، والهند، ودول الخليج العربي.

وقال مدير المتحف مانويل راباتيه “سعيدون جداً بهذا العدد الكبير من الزوار”، بينما رأى رئيس المتحف جان لوك مرتينيز أن اللوفر أبوظبي حقق “نجاحا باهرا”، مثمّنا “التعاون الاستثنائي بين المتاحف الفرنسية الشريكة وزملائنا في دولة الإمارات العربية المتحدة هو جوهر هذا النجاح”.

ودشّن اللوفر أبوظبي الواقع في جزيرة السعديات عند أطراف العاصمة الإماراتية في 8 تشرين الثاني/نوفمبر 2017 بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قبل أن يفتح أبوابه للزوار في 11 من الشهر ذاته. وقد وضع تصاميمه المهندس الفرنسي جان نوفيل.

واللوفر أبوظبي وهو أول متحف يحمل اسم اللوفر خارج فرنسا، جاء ثمرة اتفاق حكومي مشترك وقعته باريس وأبو ظبي العام 2007. ومدة الاتفاق ثلاثون عاما، وتقوم باريس بموجبه بتقديم الخبرة وإعارة القطع الفنية وتنظيم معارض موقتة مقابل مليار يورو.

ويضم المتحف لوحة للرسام ليوناردو دافينتشي هي “الحدادة الجميلة”. وكان من المفترض أن يعرض ابتداء من أيلول/سبتمبر الماضي لوحة “سالفاتور موندي” لدافينتشي، التي بيعت بسعر قياسي بلغ 450 مليون دولار، لكنه أعلن تأجيل عرضها من دون توضيح الأسباب.

وكانت “سالفاتور موندي”، قبل أن يعلن اللوفر أبوظبي الاستحواذ عليها في كانون الأول/ديسمبر الماضي، اللوحة الوحيدة المعروفة لدافينتشي التي يملكها فرد إذ إن كل اللوحات الأخرى تملكها متاحف.

ويذكر أن وزير الثقافة الفرنسي فرانك رييستر الذي بدأ الجمعة زيارة إلى دولة الإمارات، يشارك في احتفالات اللوفر أبو ظبي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]