الليلة الكبيرة وشارع المعز.. تاريخ يعانق الإبداع

بائع الحمص.. القهوجي. الراقصة وزوار المولد.. أبطال اوبريت الليلة الكبيرة الشهير الذين يعرفهم الجميع من مختلف الأعمار، حتى من لم يعاصروا المولد الشعبي المصري بشكله التقليدي. ففي كل مرة يعرض أوبريت العرائس الأشهر في مصر يلاقي تفاعلا من الجمهور.

هذا كان الحال في عرض الليلة الكبيرة الذي أقيم في شارع المعز في مسرح مكشوف وبالمجان.

ويقول محسن محمود مخرج مسرح عرائس “الناس التي لم يتوفر لها الذهاب إلى المناطق الشعبية ومشاهدة الموالد، شاهدتها في صورة منقوله بشكل جميل”.

ويأتي العرض من خلال تعاون وزارتي الآثار والثقافة للدمج ما بين التراث المادي كالشوارع والمناطق القديمة والتراث اللامادي مثل فن الأراجوز.

ويقول شريف فوزي مسؤول في إدارة القاهرة التاريخية بوزارة الآثار “سجلت وزارة الثقافة الأراجوز والتحطيب والسيرة الهلالية  كتراث لا مادي”.

عرض الليلة الكبيرة الذي قدم للمرة الأولى عام 1961 يحمل توقيع عمالقة الفن المصري فالكلمات لصلاح جاهين والألحان لسيد مكاوي أما الإخراج المسرحي فكان لرائد مسرح العرائس في الوطن العربي الفنان صلاج السقا.

ورغم مرور نحو ستين عاما على تاليف أوبريت الليلة الكبيرة مازال الصغار والكبار يرددونه ويحفظونه عن ظهر قلب فلم ياتي  حتى الان عمل فني مماثل ليحتل مكانته كاشهر اوبريت شعبي مصري.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]