مائدة خطفت أنظار المصريين.. الغد ترصد أجواء البهجة في إفطار المطرية

في أجواء مبهجة جذبت أنظار المشاهير وجمهور مواقع التواصل الاجتماعي، نظم أهالي حي المطرية شرق العاصمة المصرية، أكبر مائدة إفطار للصائمين في شهر رمضان، في مشهد يكرر نفسه من العام إلى العام، دون أن يفقد وهجه ورونقه.

ما يقرب من 5 آلاف صائم جذبتهم مائدة شهيرة في حي شعبي، وأصبحت حديث مواقع التواصل الاجتماعي، في حين قدر عدد المتفاعلين مع تلك الصورة بالملايين، الذي عبروا عن انبهارهم بالشكل الذي خرجت به الفعالية.

ما بين سياسيين رسميين بارزين، وشخصيات عامة، ورجال أعمال، وفنانين، ونشطاء مواقع تواصل اجتماعي، ومواطنين بسطاء، انطلقت الإشادات بتلك الفعالية، وعبر بعضهم عن سعادة بالغة باستمرار تلك الروح بين الأهالي رغم ما تمر به البلاد من أزمات اقتصادية.

كاميرا «الغد» كانت حاضرة بين أهالي المطرية لرصد تلك الأجواء الرمضانية المعتادة في منتصف شهر رمضان من كل عام.

يشير أحمد رضوان، أحد المشاركين في تنظيم الفعالية: «نحرص على توفير وجبات إضافية، نظرا لتوافد أعداد كبيرة من خارج المنطقة لمشاركتنا الإفطار».

يتحدث رضوان عن أن الأمر في بدايته قبل سنوات لم يكن بهذه السهولة: «كنا نوجه دعوات لحضور الإفطار، لكن الجميع بات يعرف أن منتصف رمضان في مصر تعني المطرية».

ويروي مصطفى عزت، شاب أربعيني من المطرية، تاريخ المائدة التي اعتادوا على تنظيمها، فيقول: «بدأنا في أول عام بـ10 طاولات فقط، حتى وصلنا إلى هذه المرحلة، والتي لم نعد فيها قادرين على الوقوف ثوان للتحدث خلال فترة الإفطار».

في هذا اليوم يتشارك أهالي المطرية في توفير احتياجات الإفطار، ويتحول حي بأكمله إلى أسرة واحدة، يتعاونون فيما بينهم من أجل إقامة مائدة بطول ألف متر، تتسع للآلاف.

ويعود تاريخ الاحتفال بيوم 15 رمضان في المطرية لـ9 سنوات مضت، لم تتوقف فيها تلك العادة إلا خلال أزمة كورونا.

ومن ضمن المتفاعلين مع تلك الصورة الفنان أمير كرارة الذي أبدى إعجابه الشديد بمائدة إفطار أهالي منطقة المطرية التي تصدرت المشهد، وذلك من خلال منشور عبر حسابه الخاص على إنستغرام.

وشارك هونغ جين ووك، سفيرة جمهورية كوريا الجنوبية لدى القاهرة، في المائدة الرمضانية هذا العام.

وحظي الحدث الرمضاني، باهتمام كبير من المصريين، لا سيما على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث احتفى المصريون بالإفطار الجماعي، وما ينطوي عليه من روح الوحدة والأخوة.

ونشر الفنان أمير كرارة صور عدة من الإفطار، معلقا: «ياريت حد يعزمني على الإفطار في المطرية الناس الحلوة ولاد الأصول.. رمضان هناك حاجة تانية»، وحاز المنشور على إعجاب عدد كبير من جمهوره ومتابعيه، ومن بينهم نجوم أبرزهم فيفي عبده.

وعلى موقع تويتر، كتب «هيثم أبو خليل» تغريدة قال فيها: «حفل إفطار جماعي في المطرية بالقاهرة.. مشهد خيالي لن تجده إلا في مصر.. أنا من البلد دي».

 

بينما نشر حساب يحمل اسم «محب للجمال» صورًا من الحدث الرمضاني، وعلق عليها قائلًا: «إفطار جماعي لكل أهالي المطرية للسنة التاسعة على التوالي، 2023».

 

 

ونشر حساب على تويتر يحمل اسم «يحيى الصاوي» صورة له مع سفير كوريا الجنوبية لدى مصر أثناء الإفطار الجماعي.

وكتبت «بنت المعز» عبر حسابها على موقع تويتر: «مهما كانت الظروف ماحدش يقدر يحبطنا ولايفقدنا الروح الحلوة حلوة يا بلدي.. عمار يا مصر ودايما عامر إفطار جماعي».

 

 

قصة الإفطار الجماعي

وروى أحد من دشنوا هذه التجربة قبل سنين، ويدعى «شيكا»، في تصريحات لوسائل إعلام مصرية، أنه كان يجلس ضمن 4 جيران له، يأكلون على منضدة صغيرة للإفطار أمام منزل أحدهم في عام 2012، كعادة كثيرا ما تحدث في المناطق الشعبية في مصر، ليتحدثوا جميعا حول فكرة أن يضموا للمائدة في العام المقبل (2013) آباءهم وجميع أقاربهم ليكون للمائدة وضع مختلف.

ووصل عدد الحاضرين في 2013 إلى نحو 50 شخصا، أكلوا جميعا على بضع موائد في منتصف شارعهم، ليلقى الأمر ترحابا من سكان الشارع، ورغبة في الانضمام إليهم في العام التالي، حتى وصل الأمر إلى شكله الحالي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]