المالكي: إسرائيل لم تعطِ موافقة بشأن إجراء الانتخابات في القدس

قال وزير الخارجية الفلسطينية رياض المالكي، اليوم الاربعاء،إن إسرائيل لم تعط حتى اللحظة موافقة بشأن إجراء الانتخابات في القدس المحتلة (ترشيحا وانتخابا)، وكل ما يضمن تسهيل هذه العملية بالقدس .

وأضاف : أن هناك إشارات سلبية حيال التوجه الحقيقي لإسرائيل تجاه العملية الانتخابية ككل حيث أنها لم توافق حتى الآن على طلب من دول الاتحاد الأوروبي بشأن تصدير فيزا للفرق التي ستعمل بالرقابة والإشراف على الانتخابات الأمر الذي يشكل قلقا كبيرا .

واعتبر المالكي في تصريح صحفي للإذاعة صوت فلسطين، اليوم الاربعاء، أن عدم سماح اسرائيل لهذه الوفود بالوصول إلى فلسطين مؤشرا سلبيا كبيرا ، داعياً المجتمع الدولي أخذ هذا الأمر على مجمل الجد وعلى أعلى المستويات والضغط على إسرائيل لتسهيل إجراء العملية الانتخابية برمتها دون أي تدخل أو عرقلة .

بدوره أكد الاتحاد الأوروبي، انه مصمم بقوة على دعم الانتخابات الفلسطينية المقبلة، لا سيما من خلال ضمان وجود مناسب لمراقبين منه، لكنهم لم يتلقوا الى الان أى رد من قبل السلطات الإسرائيلية.

وقال الاتحاد في بيان صحفي اليوم الأربعاء،إن السلطة الفلسطينية طلبت رسمياً من الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات التشريعية المقبلة والمقرر اجراءوها في 22 مايو/أيار القادم، وذلك وفق مرسوم الرئيس الفلسطيني محمود عباس .

واضاف الاتحاد الاوروبي في بيانه، أنه خلال التحضير لعملية معقدة مثل بعثة مراقبة الانتخابات يتوجب علينا إرسال بعثة استكشافية تابعة للاتحاد الأوروبي قبل عدة أشهر من الانتخابات لتقييم الوضع.

وشدد، أنّه في الـ8 فبراير 2021 ، وفي ضوء قيود السفر الحالية والمستمرة وقيود الوصول لغير المقيمين بسبب جائحة كورونا ، أرسلت دائرة الشؤون الخارجية الأوروبية طلبًا رسميًا إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية يطلب وصول البعثة الاستكشافية للاتحاد الأوروبي عبر إسرائيل إلى فلسطين.

واوضح بانه على الرغم من الاتصال المستمر بالسلطات الإسرائيلية ، خلال الأسابيع الخمسة الماضية ، لم يتم حتى الان تلقي اي رد، وان من شأن هذا التاخير ان يساهم بشكل كبير في الحد من خيارات الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات التشريعية في 22 مايو. ويتم حاليا نقاش داخلي حول خيارات أخرى.

وأكمل، أنّه واصل في السنوات الماضية على دعم وتمويل عمل لجنة الانتخابات المركزية من أجل التحضير لإجراء انتخابات ذات مصداقية وشاملة وشفافة لجميع الفلسطينيين. إن الاتحاد الأوروبي على استعداد للعمل مع الجهات ذات الصلة لدعم العملية الانتخابية.

فيما يتعلق بالادعاءات التي تفيد بأن السلطات الاسرائيلية أبلغتنا بأنها لن تسمح بإجراء الانتخابات في القدس الشرقية ، أشار الاتحاد الأوروبي، إلى أنّ الموقف المبدئي بشأن القدس الشرقية لا يزال كما هو محدد في بيان المتحدث الرسمي الصادر في 16 كانون الثاني والذي دعا الاتحاد الأوروبي السلطات الإسرائيلية بموجبه إلى تسهيل إجراء الانتخابات في جميع أنحاء الأراضي الفلسطينية. ولم تصلنا حتى اللحظة أي معلومات أخرى حول الموقف الإسرائيلي من الانتخابات الفلسطينية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]