الماليزيون يصوتون في انتخابات محلية تختبر حجم التأييد لرئيس الوزراء

يتوجه الماليزيون في ست ولايات إلى مراكز التصويت، اليوم السبت، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات محلية يُنظر إليها كاختبار كبير لتأييد فترة حكم رئيس الوزراء الماليزي، أنور إبراهيم، التي استمرت تسعة أشهر.

ولن تؤثر الانتخابات في ولايات سيلانجور وبينانج ونيجري سمبيلان وكلنتان وتيرينجانو وقدح بشكل مباشر على أغلبية الثلثين التي حصل عليها أنور في البرلمان ولكن أي خسائر كبيرة قد تهدد استقرار حكومته الائتلافية.

ويمتلك تحالف أنور التقدمي ومتعدد الأعراق، تحالف الأمل (باكاتان هارابان)، زمام القوة حاليا في ثلاث من الولايات الست بينما يسيطر على بقية الولايات التحالف الوطني، وهو تكتل محافظين معارض يحظى بشعبية متزايدة بين الأغلبية في البلاد من المسلمين المنتمين لعرقية الملايو.

وحقق التحالف الوطني، تحت قيادة رئيس الوزراء السابق، محيي الدين ياسين، نجاحات كبيرة في معاقل الملايو في الانتخابات العامة الأخيرة في نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

ورسم التحالف الوطني لنفسه صورة خالية من الفساد وانتقد بشدة أنور لتشكيله تحالفا مع منافسه السابق في الائتلاف،المنظمة الوطنية المتحدة للملايو التي تحوم حولها شبهات فساد، من أجل الحصول على الأغلبية في البرلمان.

وأظهرت استطلاعات الرأي التي أُجريت قبل التصويت، اليوم السبت، أنه من المتوقع أن يحتفظ حزبا أنور ومحيي الدين بالأغلبية في الولايات التي يسيطر عليها كلاهما، مع احتمال توسيع التحالف الوطني تأييده في المناطق التي بها أغلبية من الملايو في جميع الولايات الست.

كما أظهرت استطلاعات رأي أجراها مركزا مرديكا وإلهام مخاوف قوية بين الناخبين بشأن قضايا اقتصادية مثل ارتفاع الأسعار وتباطؤ النمو وضعف العملة.

ركز أنور منذ وصوله إلى السلطة على إجراء إصلاحات اقتصادية ومؤسسية بما في ذلك خفض الدعم للأثرياء وتيسير قواعد إدراج الشركات وإلغاء عقوبة الإعدام الإلزامية.

وعلى الرغم من ذلك، أثار المنتقدون مخاوف بشأن زيادة الرقابة الحكومية على المحتوى المنشور على الإنترنت والتعصب المتزايد ضد مجتمع الميم في البلاد. وقال أنور إن حكومته لن تعترف بحقوق مجتمع الميم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]