المانيا تحيي ذكرى ضحايا اعتداء برلين بعد عام على وقوعه

بعد عام على وقوعه، تحيي ألمانيا اليوم الثلاثاء ذكرى ضحايا الاعتداء بشاحنة على سوق عيد الميلاد في برلين، في حين لا يزال السؤال مطروحا حول مدى إمكانية تجنب أسوأ اعتداء تشهده البلاد.

وأسفر هجوم 19 ديسمبر/ كانون الأول 2016، عن 12 قتيلا وحوالى مائة جريح. وقد نفذه التونسي أنيس عمري (24 عاما)، وأعلن تنظيم «داعش»، مسؤوليته عنه.

وسيشهد نهار الثلاثاء عدة فعاليات في بريتشدبلاتس، المكان الذي يضم سوق الميلاد، لتكريم الضحايا، وهم من ست جنسيات: الألمانية والبولندية والإيطالية والتشيكية والإسرائيلية والأوكرانية.

وفي الصباح، سيلقي الرئيس فرانك فالتر شتاينماير، خطابا، قبل أن تدشن المستشارة أنجيلا ميركل، نصبا تذكاريا أمام كنيسة الذكرى الشهيرة التي يشرف جرسها الذي دمر جزئيا في الحرب العالمية الثانية على السوق.

ويشكل النصب جرحا مذهبا يبلغ طوله 14 مترا على الدرجات المؤدية إلى الكنيسة، ويذكر بندبة. وحفر عليه أيضا النص الآتي، «تخليدا لذكرى ضحايا هجوم 19 ديسمبر/ كانون الأول 2016. من أجل الوئام بين جميع البشر».

وفي المساء، من المقرر إقامة صلاة مسكونية، قبل إضاءة الشموع في الدقيقة الثانية بعد الثامنة مساء (19،02 ت غ)، في الموعد المحدد لوقوع الهجوم. وسيستمر قرع الأجراس 12 دقيقة.

  • توقع اعتداءات أخرى

فرضت في سوق الميلاد المذكور، وأسواق أخرى كثيرة في ألمانيا، تدابير أمنية مشددة هذه السنة. ووضعت فيه كتل إسمنتية كبيرة لمنع مرور أي آلية.

وقبل أيام من الاحتفال، ما زال الزبائن يقولون، إنهم متأثرون بهذا الهجوم.

وأوضح داغمار بلوم (56 عاما)، الذي جاء من برونسفيك بوسط ألمانيا، أن «هذه الكتل الأمنية الموجودة في كل مكان تذكرك باستمرار بما حصل هنا العام الماضي».

وذكرت الهولندية ميريان غريف، «لا نستطيع فعل أي شيء، لذلك فالحل الوحيد هو أن نواصل حياتنا كما في السابق، وأن نحاول أن نكون سعداء».

لكن عددا كبيرا من الألمان مقتنعون بأنه كان من الممكن تجنب الاعتداء. وتعرضت أنجيلا ميركل للإنتقاد لأنها انتظرت عاما، حتى أمس الإثنين، لاستقبال ذوي الضحايا.

وأشار عدد كبير من التقارير إلى الأخطاء المرتكبة في ملاحقة أنيس عمري، الذي كان يعرف قبل الاعتداء بأنه إسلامي خطر وتاجر مخدرات.

وقد وصل هذا التونسي إلى ألمانيا في 2015، واستفاد من تدفق مئات آلاف المهاجرين في تلك السنة، للحصول على عدة أوراق ثبوتية مؤقتة من خلال رفع طلبات لجوء بأسماء مختلفة.

وكان في استطاعة السلطات أيضا، أن تعتقله عندما اكتشفت أنه تاجر مخدرات.

والمأخذ الآخر هو أن عمري لم يخضع للمراقبة على رغم تصنيفه بأنه إسلامي خطر، إلا خلال أيام الأسبوع لعدم توافر ميزانية لدفع نفقات عملية مراقبة في يومي نهاية الأسبوع.

وأخيرا، أفاد تحقيق نشرته صحيفة «دي فيلت» الأحد، أن معلومات من الشرطة القضائية وأجهزة الاستخبارات، حذرت على ما يبدو من أن الشاب ينوي القيام بعمل ما.

وصرح رئيس جهاز الاستخبارات الداخلية هانس جورج ماسين الأسبوع الماضي، بأن 1900 شخص يقيمون في ألمانيا مشبوهون بصلاتهم مع التيار الإرهابي، وأنه يتعذر مراقبتهم جميعا.

وقال في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية، «يجب أن ننطلق من مبدأ أن اعتداء آخر يمكن أن يقع. إنه وضع مرهق».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]