المتحدث باسم الأسطول الخامس الأمريكي لـ«الغد»: الهجمات الإيرانية تزعزع الاستقرار بمنطقة الخليج

متحدث للغد: نعمل على نظام تأمين بحري لضمان أمن الملاحة في الخليج

أعاد الهجوم الذي استهدف مؤخرا ناقلة نفط في ساحل عُمان، موضوع أمن الملاحة البحرية إلى الواجهة، خصوصا في منطقة الخليج العربي.

ومع اتهام واشنطن لطهران بالوقوف وراء الهجوم باستخدام مسيرة إيرانية، تتجدد المخاوف إزاء التهديدات التي تواجه حركة التجارة العالمية والنقل الملاحي، في وقت تعصف فيه أزمة نقص الطاقة بالكثير من بلدان العالم.

بداية، قال المتحدث باسم الأسطول الخامس الأمريكي، تيموثي هوكينز، إن استهداف ناقلات النفط في الشرق الأوسط أمر خطير جدا على أمن الملاحة البحرية، موضحا أن إيران تواصل تهديد الأستقرار في الشرق الأوسط.

وأضاف هوكينز خلال حوار خاص مع تلفزيون (الغد) أن الولايات المتحدة الأمريكية وكل حلفاؤها على أتم استعداد باتخاذ ما يلزم لوقف الاعتداءات الإيرانية.

وأكد هوكينز أن الولايات المتحدة الأمريكية اتخذت كل التدابير اللازمة لضمان استهداف ناقلات النفط في الخليج، مشيرا إلى أن النظام الدفاعي للأسطول الخامس للبحرية الأمريكية قادر على ردع أي هجمات، حيث تم توجيه ضربات استباقية في العديد من المرات خلال السنوات الماضية.
وأوضح كذلك أن الولايات المتحدة أنفقت ملايين الدولارت الدولار من أجل الالتزام والحفاظ على الأمن في الشرق الأوسط،  وأدان الهجمات التي تشنها إيران من وقت لآخر.
وأشار إلى أن الولايات المتحدة تعمل على ابتكار نظام تأمين بحري جديد في خليج عمان والبحر الأحمر.
كما شدد على أن الولايات المتحدة مسؤولة عن ردع أي هجوم إيراني، كاشفا عن شراكات جديدة تم توقيعها مع الهند ودولا أخرى لردع إيران.
وذكر هوكينز أن البحرية الأمريكية تعمل مع كل الحلفاء في المنطقة، ولكننا بحاجة إلى تضافر الجهود سويا لمواجهة أي تهديدات إيرانية بالمسيرات الهجومية.

وتابع: “لدينا 45 نظام لعمل هذه المسيرات، كما لدينا نظام مراقبة في البحر لضمان أمن الملاحة وعم تهديدها مرة أخرى”. وعلى صعيد مكافحة المخدرات، أكد هوكينز أن الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية تمكن من ضبط شحنات مخدرات تقدر بأكثر من ملوين دولار، بالإضافة إلى ضبط شحنات أسلحة خلال عام 2020.

وأردف: “نعمل  مع المملكة العربية السعودية والإمارات، وأستطعنا أن نضع أيدينا على مواد خطيرة تستخدمها المليليشات في استهداف الناقلات البحرية، وسنواصل العمل سويا على حماية الملاحة البحرية”.

وشدد هوكينز أن الأسطول الخامس للبحرية الأمريكيةلا يعمل بمفرده، ولكنه  يعمل معى الشركاء في الشرق الأوسط، ولكن ما حدث شيء مؤسف للغاية، مجددا تعهد الولايات المتحدة بأمن البحار في الخليج.

وتبادلت إسرائيل وإيران الاتهامات بشأن الهجوم على الناقلة التي تملكها شركة يديرها إسرائيليون وتتخذ من سنغافورة مقرا لها.

وبحسب مسئول إسرائيلي، فالهجوم تم بطائرة مسيرة إيرانية من طراز شاهد-136. فما هي هي الطرق لضمان أمن الملاحة البحرية في الخليج.

تجدر الإشارة إلى أن مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان قال يوم الأربعاء، إن إيران كانت “على الأرجح” وراء الهجوم، وأضاف أن الولايات المتحدة تدين الهجوم بـ”أشد العبارات”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]