المتمردون الحوثيون يقطعون الإنترنت عن الشعب اليمني في أرجاء البلاد

عطل المتمردون الحوثيون في اليمن خدمات الإنترنت في أرجاء البلاد، في وقت يحكمون قبضتهم على العاصمة صنعاء، بحسب ما أفاد سكان ومنظمة حقوقية إلكترونية وكالة «فرانس برس» اليوم السبت.

وقال عامل الإغاثة محمود محمد، الذي ينشط في مدينة الحديدة الساحلية التي يسيطر عليها الحوثيون، «صفحتي على فيسبوك وتطبيق واتس آب هما أهم أداتين لدي وبالكاد أستطيع استخدامهما».

وأوضح، أنه قادر على استخدم تطبيق واتس آب فقط عبر شبكات افتراضية خاصة، وأن انقطاع الاتصال يعوق عمله.

وقال محمد عبد الله المقيم في صنعاء، «من الصعوبة بمكان دخول الإنترنت وإرسال رسالة. كل شيء معطل. لا يمكن فتح مواقع الأخبار».

وكان أنصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح، يديرون وزارة الاتصالات. ولكن بعد مقتله الإثنين، باتت تحت سيطرة المتمردين الحوثيين على غرار بقية المؤسسات.

بدوره، أوضح موقع «سميكس» الإلكتروني الذي مقره في بيروت ويدافع عن الحقوق الرقمية والإلكترونية في العالم العربي، أن المتمردين الحوثيين عطلوا الإنترنت بشكل كامل اعتبارا من مساء الخميس.

وقالت لارا بيطار الباحثة في الموقع لـ«فرانس برس»، إن «لليمن مزود خدمة إنترنت وحيدا هو يمن نت، وأي فصيل يسيطر عليه سيكون لديه القدرة على تعطيل الإنترنت، لذا سجلت الأعطال في أرجاء البلاد وليس فقط في مناطق سيطرة الحوثيين».

وأكد سكان في مناطق لا تخضع لسيطرة الحوثيين، أنهم يواجهون صعوبات في دخول الإنترنت.

وتابعت بيطار، «مصادرنا في اليمن أبلغتنا أن هناك مخاوف من أن يستمر التعطيل».

وحذرت المنظمة من أن تعطيل الإنترنت يهدد أيضا قدرة المدنيين على الوصول لخدمات الطوارئ.

وأضافت، أن «اليمنيين الذين تحدثنا إليهم أخبرونا أنهم يعتقدون أن تعطيل الإنترنت مرتبط بمحاولات للتغطية على فظائع وجرائم».

وفي الأيام الأخيرة، هاجم الحوثيون محطة «اليمن اليوم»، التابعة لحليفهم السابق صالح، واعتقلوا 41 صحفيا وموظفا.

وتصاعد التوتر في صنعاء بعد انفجار الخلاف بين الحوثيين وصالح، وبلغ ذروته بمقتل الرئيس اليمني السابق.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]