المجتمع المسلم ينعى النائب البريطاني ديفيد أميس

عبر أعضاء المجتمع المسلم في إنجلترا عن صدمتهم وحزنهم لمقتل نائبهم في البرلمان البريطاني، السير ديفيد أميس، الذي وافته المنية إثر حادث طعن أمس الجمعة خلال اجتماع مع ناخبي دائرته.

قال الشيخ محمود الحسن، إمام مسجد ترست الجامع في إسكس، إن أميس كان “صديقا، حميما، وشخصا مقربا للغاية منا”. وأضاف أن المشرع كان داعما على المستوى الفردي وداخل المجتمع.

وتعرض البرلماني البريطاني المخضرم للطعن حتى الموت فيما وصفته الشرطة بأنه هجوم إرهابي، وقالت إن تحقيقها المبكر “كشف عن دافع محتمل مرتبط بالتطرف”.

وقال الحسن إن الإسلام دين سلام، وإذا تأكدت الصلة، التي أعلنتها الشرطة “فسنشعر بالصدمة والخجل كمسلمين”.

ووصف روح شمس الدين، الأمين المساعد للمسجد الجامع في إسكس، أميس بأنه كان صديقا جيدا للمجتمع ولوالده، مضيفا أن القاتل “ليس بشرا”.

وأثنى افتخار الحق، وهو إمام مسجد “البعثة الإسلامية في المملكة المتحدة” في ساوث إند، على أميس أيضا، وكذلك مشاركة الأخير طويلة الأمد في الحياة اليومية للمجتمع، لاسيما “أخلاقه (أميس) وشخصيته ودعمه، كان منفتحا للغاية على الجميع”، على حد قوله.

 

مفتي مصر يدين الحادث

من جانبه، أدان مفتى الديار المصرية، الدكتور شوقي علام، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، مقتل أميس.

وقال علام، في بيان اليوم السبت، إن التطرف لم يعد مقتصرًا على دولة بعينها، ولكنه أصبح داءً تعاني منه دول العالم كافة؛ ما يحتم علينا جميعًا أن نتعاون معًا على جميع المستويات من أجل القضاء على هذا الخطر الداهم الذي بات يهدد الجميع.

وأكد مفتي مصر أن الأديان بريئة من الأفكار المتطرفة، لأن جميعها يدعو إلى السلام والتراحم والمحبة، ولكن الأزمة تكمن دائمًا في التفسيرات المنحرفة والمغلوطة لبعض أتباع الأديان من غير المتخصصين، وليِّهم لعنق النصوص الدينية من أجل تحقيق أغراض سياسية وإضفاء الغطاء الشرعي عليها.

وقال علام، مختتمًا بيانه، حذرنا مرارًا وتكرارًا من خطر جماعات الإسلام السياسي، التي تنخر في أساس المجتمعات، وتسعى إلى زعزعة الأمن والاستقرار من أجل مصلحتها السياسية، وهو ما يجب أن تواجهه الحكومات بقوة.

وزار رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، وزعيم حزب العمال المعارض كير ستارمر، صباح السبت، مسرح لي أون سي، حيث قتل نائب بريطاني طعنا.

وقتل النائب المحافظ ديفيد أميس، عضو البرلمان البريطاني، طعنا يوم الجمعة خلال اجتماع مع ناخبين في كنيسة في إنجلترا، فيما وصفته الشرطة بالحادث الإرهابي.

وألقت الشرطة القبض على رجل يبلغ من العمر 25 عاما على صلة بالهجوم، الذي سبب حالة من الصدمة والحزن  في المشهد السياسي البريطاني. وقاد ضباط مكافحة الإرهاب التحقيق في مقتل أميس.

تعرض أميس (69 عاما) للهجوم في منتصف نهار الجمعة في كنيسة ميثودية في لي أون سي، وهي بلدة تبعد حوالي 62 كيلومترا شرق لندن. وحاول المسعفون إنقاذه لكن دون جدوى.

واعتقلت الشرطة المشتبه به والسكين المستخدم في الهجوم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]