المجر تعرض خطة عمل «للدفاع عن أوروبا» في مواجهة أزمة اللاجئين

أعلنت الحكومة المجرية المعارضة لاستقبال مهاجرين، اليوم السبت، أنها ستعرض على قادة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي خطة عمل للدفاع عن أوروبا في ظل موجة الهجرة تحمل اسم «شنجن 2».

والخطة الواقعة في عشر نقاط سيعرضها شخصيا رئيس الحكومة المحافظ فيكتور أوربان على دول عدة لاسيما ألمانيا كما ورد على الموقع الرسمي للحكومة المجرية.

والخطة تركز على حماية الحدود الاوروبية وادارة الهجرة خارج اراضي الاتحاد الاوروبي.

والنقطة الأهم في خطة العمل هي حماية حدود فضاء شنجن. وتنص الخطة على أنه «إذا كانت دولة ما غير قادرة على الوفاء بهذا الالتزام، فعليها أن تطلب مساعدة من دول أخرى أعضاء أو الوكالة الأوروبية لحماية الحدود الخارجية».

وتضيف الخطة أن تحديد هويات المهاجرين بفضل أنظمة كشف المعلومات الحيوية عن المسافرين يجب أن يتم داخل نظام دبلن فيما يجب تطبيق عقوبات اشد ضد الذين يستغلون حق اللجوء.

وتؤكد الخطة أن إدارة طلبات اللجوء يجب أن تتم بمجملها خارج أراضي الإتحاد الأوروبي في مراكز معدة لاستقبال المهاجرين معزولة وخاضعة للمراقبة.

وتؤكد نقاط عدة في الخطة ضرورة التعاون مع دول أخرى وتحدد الدول التي لا تعتبر خطرة لطالبي اللجوء.

وأخيرا فان الخطة تستند الى مبدأ الطوعية، وترفض الخطة الأوروبية لاعادة توزيع مهاجرين على الدول الاعضاء في الإتحاد الأوروبي.

وهذه الخطة التي اعتمدتها الدول الأعضاء في الاتحاد في سبتمبر /أيلول وتفرض حصصا لتقاسم أعداد المهاجرين، ملزمة قانونيا. وقدمت المجر شكوى في ديسمبر/كانون الأول أمام القضاء الأوروبي على أمل التنصل من هذا الالتزام.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]