المجلس العسكري في الغابون يطلق سراح الرئيس المخلوع علي بونغو

أطلق سراح الرئيس الغابوني المخلوع، علي بونغو أونديمبا، يوم الخميس، بعد أن خضع للإقامة الجبرية منذ الإطاحة به الأسبوع الماضي، ويمكنه الشروع في رحلة علاجية، بحسب ما أعلن القادة العسكريون الجدد في البلاد.
قال الكولونيل، أولريش مانفومبي، المتحدث باسم اللجنة الانتقالية، للتلفزيون الحكومي في اليوم السابق، إن أونديمبا «حر في التحرك نظرًا لحالته الصحية.. يمكنه، إذا رغب في ذلك، السفر إلى الخارج لإجراء فحوصاته الطبية».
لم تتضح على الفور الحالة الصحية للرئيس المخلوع. وكان قد أصيب بجلطة دماغية أواخر عام 2018 أبعدته عن مهامه لعدة أشهر. وبث تلفزيون غابون 24 المحلي، اجتماعًا مساء الأربعاء، بين أونديمبا وعبده باري، رئيس مكتب الأمم المتحدة في وسط إفريقيا.
قال باري عن لقائه بالرئيس المخلوع: «لقد وجدته بصحة جيدة».
وجرت الإطاحة بالرئيس البالغ من العمر 64 عامًا من السلطة في 30 أغسطس/ آب، وسط عودة الانقلابات في أجزاء من إفريقيا وبعد فترة وجيزة من إعلان فوزه في انتخابات متنازع عليها كانت ستطيل فترة حكم عائلته المستمر منذ 55 عامًا. خلف أونديمبا والده في عام 2009.
في هذه الأثناء، التقى القائد العسكري الجديد في الغابون، الجنرال بريس كلوتير أوليغوي نغويما، مع السلطات الإقليمية والمحلية هذا الأسبوع، ووعد ببنية تحتية أفضل وانتقال سلمي للمواطنين في الدولة الغنية بالنفط في وسط إفريقيا.
في العاصمة ليبرفيل، التقى نغويما برئيس جمهورية إفريقيا الوسطى فوستين أرشانغ تواديرا، الذي جرى تعيينه مبعوثًا للمجموعة الاقتصادية الإقليمية لدول وسط إفريقيا (إيكواس)، وباري، رئيس مكتب الأمم المتحدة لوسط إفريقيا.
كتب الجنرال نغويما، عن اجتماعه مع باري على موقع إكس، المعروف سابقا باسم تويتر، إن: «مناقشاتنا ركزت على الوضع الحالي لأمتنا بالإضافة إلى الآفاق الواعدة للمرحلة الانتقالية».
ظلت المخاوف قائمة بشأن الانقلابات العسكرية وتأخر عودة الديمقراطيات في أجزاء من إفريقيا، إذ وعد الجنود بعملية انتقالية طويلة. كما وعد القائد العسكري الجديد في الغابون، بإعادة السلطة إلى الشعب من خلال تنظيم انتخابات حرة وشفافة وذات مصداقية، لكنه لم يحدد موعدًا للانتقال.
في اجتماع نغويما هذا الأسبوع مع كبار المسؤولين في حكومة الغابون، تعهد بتقديم «تنمية حقيقية» للشعب الذي يُنظر إلى ثروة بلاده النفطية على نطاق واسع على أنها تتركز في أيدي قِلة من الناس. كان ما يقرب من 40% من الغابونيين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عامًا عاطلين عن العمل في عام 2020، وفقا للبنك الدولي.
وقال في كلمة بثها تلفزيون غابون 24، إننا «نريد أشياء بسيطة للشعب الغابوني»، ووعد بتوفير الرعاية الصحية الوطنية وتحسين التعليم والسياسة البيئية. «ولكن لتحقيق ذلك، يجب أولا أن تكون لديك إدارة فعالة».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]