المجلس العسكري في ميانمار: الاحتجاجات تنحسر

ذكرت محطة ماياوادي التلفزيونية، التابعة للجيش في ميانمار، الجمعة، أن أحكاما بالإعدام صدرت بحق 19 شخصا اتهموا بقتل معاون لقيادي بالجيش.

وتلك هي أول أحكام من هذا النوع تعلن منذ انقلاب عسكري في الأول من فبراير/شباط وحملة أمنية على المحتجين عليه.

وذكر التقرير، أن عملية القتل وقعت في 27 مارس/ آذار في منطقة نورث أوكالابا في مدينة يانجون أكبر مدن البلاد، وجرى إعلان الأحكام العرفية في المنطقة بما سمح للمحاكم بإعلان الأحكام الصادرة.

وقال المجلس العسكري في ميانمار، الجمعة، إن حملة الاحتجاج ضد حكمه تنحسر معللا ذلك برغبة المواطنين في السلام وإنه سيجري انتخابات خلال عامين في أول إطار زمني يعلنه لعودة محتملة للديمقراطية.

وقال شهود وتقارير في محطات إخبارية، إن قوات الأمن أطلقت قنابل يدوية على محتجين مناهضين للانقلاب يوم الجمعة في مدينة باجو قرب يانجون، وأضافوا أن 10 أشخاص على الأقل قتلوا وأن جثثهم مكدسة داخل أحد المعابد.

وقالت محطة ميانمار الآن ومجلة إخبارية، إن 20 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب كثيرون، لكن من الصعب التحقق من حصيلة محددة، لأن قوات الأمن طوقت المنطقة المحيطة بالمعبد.

وقال المتحدث باسم المجلس العسكري البريجادير زاو مين تون في مؤتمر صحفي بالعاصمة نايبيداو إن البلاد تعود لطبيعتها وإن الوزارات الحكومية ستستأنف العمل بكامل طاقتها في القريب العاجل.

ووفقا لجماعة حقوقية، قتلت قوات الأمن أكثر من 600 محتج أثناء قمعها للاحتجاجات على انقلاب الأول من فبراير شباط الذي أطاح فيه الجيش بحكومة أونج سان سو تشي المنتخبة.

وأُصيبت الحياة بالشلل في الدولة الواقعة بجنوب شرق آسيا بسبب حملة الاحتجاج وموجات الإضراب على نطاق واسع.

وقال زاو مين تون، إن “السبب وراء انحسار الاحتجاجات هو تعاون المواطنين الراغبين في السلام، وهذا موضع تقدير من جانبنا”، وأضاف “نطلب من الجماهير التعاون مع قوات الأمن ومساعدتهم”.

وأشار إلى أن الجيش سجل 248 وفاة ونفى استخدام أسلحة آلية وأضاف أن 16 شرطيا قتلوا أيضا.

وقالت جمعية مساعدة المعتقلين السياسيين وهي جماعة ناشطة إن 614، بينهم 48 طفلا، قتلوا على أيدي قوات الأمن منذ يوم الانقلاب، وأضافت أن هناك أكثر من 2800 خلف القضبان.

وقالت مجموعة مؤلفة من 18 سفيرا في ميانمار عن المتظاهرين في بيان مشترك “إننا نحني رؤوسنا احتراما لشجاعتهم وشموخهم”.

وأضاف البيان، “نتحد في موقفنا الداعم لآمال وتطلعات كل الذين يؤمنون بميانمار حرة يسودها العدل والسلام والديمقراطية، يتعين وقف العنف وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين واستعادة الديمقراطية”.

ووقع البيان سفراء الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي وكندا وأستراليا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية وسويسرا وعدة دول أوروبية.

وحث نواب سابقون في ميانمار مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة على اتخاذ خطوات ضد الجيش في بلادهم. وناشدت متحدثة باسمهم أعضاء المجلس وضع ضغوط مباشرة وغير مباشرة على المجلس العسكري.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]