المحجوب: “5+5” تبحث في القاهرة خروج المسلحين الأجانب من ليبيا

قال مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الليبي اللواء خالد المحجوب إن اللجنة العسكرية المشتركة “5+5” ستتوجه إلى القاهرة اليوم الجمعة لمناقشة الجداول الزمنية لسحب المسلحين الأجانب من ليبيا.

وأضاف المحجوب، خلال لقاء خاص مع قناة الغد، أن اللجنة  العسكرية سلعقد اجتماعات في القاهرة مع مندوبي دول جوار الحدود الجنوبية الليبية.

وأشار مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الليبي إلى سعى اللجنة لإجلاء كل المسلحين من البلاد، مشددا على ضرورة وجود حل جذري لمشكلة الميليشيات في الأراضي الليبية.

وأكد اللواء خالد المحجوب، خلال استضافته في برنامج حصة مغاربية عبر شاشة الغد، أن القوات المسلحة تستطيع مواجهة أي مسلحين في الجنوب الليبي.

وبحسب مصادر ليبية فإن عمل لجنة “5+5” ينصب حاليا على خروج المسحلين والقوات الأجنبية من جنوب ليبيا، ووضع حل نهائي لهم بالاتفاق مع مندوبي الدول التي لديها قوات في جنوب البلاد.

في غضون ذلك قال عضو اللجنة العسكرية المشتركة عن المنطقة الشرقية، الهادى الفلاح، إن المراقبين الدوليين الذين وصلوا البلاد لم يبدأوا عملهم بعد، وسيباشرونه قريبًا بعد اجتماع اللجنة، وبالتزامن مع البدء فى إخراج المسلحين الأجانب.

كما أشار إلى أن اجتماع اللجنة المقبل سيُناقش إمكانية فتح الطريق العام الرابط بين منطقة الهيشة وبلدية الجفرة..

وبحسب تقارير فإن خطة إخراج القوات الأجنبية من ليبيا التي أعدتها لجنة “5+5” تتضمن 4 مراحل، أولاها إلزام كل طرف بسحب قواته من نقاط التماس إلى أخرى متفق عليها في مدينتين معينتين.

أما المرحلة الثانية فتتمثل في استدعاء مراقبين دوليين وآخرين محليين للإشراف على تنفيذ الانسحاب التدريجي للمسلحين، وتنص المرحلة الثالثة على شروع المراقبين في رصد الأعداد الحقيقية للقوات الأجنبية في ليبيا وتوثيقها توثيقاً صحيحاً تمهيدا لإخلائها.

فيما تتضمن المرحلة الرابعة والأخيرة ترحيل المسلحين الأجانب من ليبيا على شكل دفعات متتالية، وفق خارطة زمنية محددة .

وتفيد تقارير للأمم المتحدة بوجود قرابة 20 ألفا من المسلحين الأجانب في ليبيا من جنسيات متعددة، في وقت يتخوف فيه الكثيرون من أن يلعب هذا الملف دورا سلبيا في مسار الحل السياسي الذي تشهده ليبيا، إذ إن استمرار وجود مسلحين مدربين على القتال، يملكون أسلحة متوسطة وربما ثقيلة، من شأنه أن يشعل العنف مجددا في البلاد ويعيدها إلى المربع الأول من الأزمة.

وفي ظل معارضة بعض الدول عودتهم إلى أراضيها، تستضيف القاهرة اجتماعات لأعضاء اللجنة العسكرية”5+5″ بمندوبي دول تشاد والنيجر والسودان لبحث سحب العناصر المسلحة الموجودة في الجنوب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]