المحكمة الخاصة بكوسوفو تخفض عقوبات سجن متعلقة بتهم ترويع شهود

خفضت المحكمة الخاصة بكوسوفو في لاهاي الخميس عقوبة السجن بحق متمردين سابقين اثنين دينا بترويع شهود على جرائم الحرب التي ارتكبت خلال حرب الاستقلال عن صربيا في التسعينات.

وخفض قضاة الاستئناف في لاهاي ثلاثة أشهر من عقوبة السجن البالغة أربع سنوات وثلاثة أشهر التي صدرت بحق حسني جوكاتي ونسيم هاراديناي في أيار/مايو 2022.

ودين جوكاتي رئيس رابطة المحاربين القدامى في جيش تحرير كوسوفو ونائبه هاراديناي العام الماضي بالكشف عن أسماء مئات الشهود الذين وصفوهم بأنهم “خونة وجواسيس ومتعاونون”.

وأيدت محكمة الغرف المتخصصة في كوسوفو الخميس إدانتهما بتهم ثلاث تتعلق بالترهيب وانتهاك سرية المحكمة، لكنها برأتهما في الاستئناف من تهمتي عرقلة المسؤولين.

وقالت رئيسة المحكمة ميشيل بيكارد “في ضوء ما تم التوصل اليه، قررت هيئة الاستئناف بالغالبية خفض عقوبتي السيد جوكاتي والسيد هاراديناي”.

وتعمل المحكمة الممولة من الاتحاد الأوروبي بموجب قانون كوسوفو لكنها تتخذ من هولندا مقرا لحماية الشهود من الترهيب، مع سيطرة القادة السابقين لجيش تحرير كوسوفو منذ فترة طويلة على الحياة السياسية.

ووجهت اتهامات بارتكاب جرائم حرب ضد عدد من كبار أعضاء جيش تحرير كوسوفو، وهي جماعة حرب عصابات من أصل ألباني خاضت حرب استقلالها في الفترة 1998-1999 ضد صربيا، بما في ذلك الرئيس السابق هاشم تاجي.

وأصدرت المحكمة أول حكم فعلي لها في جرائم الحرب في كانون الأول/ديسمبر، وحكمت على قائد المتمردين السابق صالح مصطفى الذي أدار مركزا للتعذيب بالسجن 26 عاما.

وانتهت حرب كوسوفو التي خلفت 13 ألف قتيل بانسحاب قوات الرئيس الصربي سلوبودان ميلوشيفيتش بعد حملة قصف لحلف شمال الأطلسي استمرت 11 أسبوعا.

وعلى الرغم من إعلان كوسوفو استقلالها عن صربيا عام 2008، إلا أن بلغراد لا تعترف بها وتشجع الغالبية الصربية في شمال كوسوفو على تحدي سلطة بريشتينا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]