المحكمة الدستورية في بلجيكا تعلق معاهدة مثيرة للجدل مع ايران

أعلنت المحكمة الدستورية البلجيكية الخميس، “تعليق” معاهدة بلجيكية إيرانية تثير جدلا كبيرا ويعتبر منتقدوها أنها تمهد الطريق لنقل دبلوماسي إيراني مدان بتهمة الإرهاب في بلجيكا العام 2021 إلى طهران.

وقال المحامي فرنسوا تولكنز لوكالة فرانس برس “لم يعد هناك حالياً أي أساس قانوني يسمح بنقل” المدان. وكان المحامي طعن أمام المحكمة العليا باسم معارضين إيرانيين، بقانون بلجيكي صادر في 30 تموز/يوليو 2022 ويشمل هذه المعاهدة.

وحكمت محكمة بلجيكية في أنتويرب (شمال) على الدبلوماسي أسد الله أسدي الذي يتهم بأنه عميل  للأستخبارات الإيرانية، بالسجن لمدة 20 عامًا في شباط/فبراير 2021.

وأدين بتهمة التخطيط بمساعدة شركاء بلجيكيين إيرانيين، لهجوم بالقنابل يستهدف التجمع السنوي الكبير في فرنسا للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في 30 حزيران/يونيو 2018، وهو تحالف لمعارضي نظام طهران.

وندّدت إيران بشدة بهذا الإجراء القضائي، معتبرةً أنّ القضاء البلجيكي انتهك حصانة أسدي الدبلوماسية.

وكان الأخير يعمل في السفارة الإيرانية في فيينا حين وجهت إليه التهم.

لكن لم يستأنف أسد الله أسدي حكم أنتويرب، ما جعل إدانته نهائية.

وفي صيف 2022، اندلع جدل في بلجيكا حين عرض وزير العدل فنسنت فان كويكنبورن إلى البرلمان بهدف التصويت الطارئ، معاهدة أبرمت في آذار/مارس بين بلجيكا وإيران “بشأن نقل أشخاص محكوم عليهم”.

وقدّم الوزير النص على أنه السبيل الوحيد للإفراج عن أوليفييه فانديكاستيل وهو عامل بلجيكي في المجال الإنساني أوقف في طهران في 24 شباط/فبراير الماضي.

ونص الحكم أيضًا على أن “بلجيكا تعرف أو يجب أن تعلم أنه”، إذا تم تطبيق المعاهدة لنقل إيراني مدان بالإرهاب ، “فإن إيران لن تنفذ العقوبة بالفعل”، من دون ذكر اسم أسدي.

وأشادت رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية مريم رجوي في بيان  بهذا “النصر”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]