المخرج رومان بولانسكي يتنفس الصعداء بعد رفض تسليمه لأمريكا

عبر المخرج رومان بولانسكي، الفائز بجائزة الأوسكار، عن امتنانه وارتياحه بعد أن رفضت محكمة بولندية طلبا أمريكيا لتسليمه بعد إدانته في قضية اعتداء على طفلة عام 1977.

وتتخذ قضية بولانسكي، (82 عاما) المولود في بولندا، والتي استمر تداولها قرابة أربعة عقود بعدا دوليا مع مطالبة البعض بتوقيع عقوبة قاسية عليه فيما يجادل آخرون بوقف جهود تسليمه، طبقا لما أوردته وكالة رويترز.

وحكم قاضي محكمة بولندية بمدينة كراكوف بجنوب البلاد برفض طلب التسليم قائلا إن القضاء الأمريكي انتهك حقوق بولانسكي في الماضي وإنه سيكون عرضة للانتهاك أيضا اذا سلم للولايات المتحدة الآن.

وقال القاضي داريوز مازور “التسليم غير مقبول.”

وقال بولانسكي في مؤتمر صحفي في كراكوف “القضية انتهت .. على الأقل في بولندا .. أتمنى ذلك. استطيع أن أتنفس الصعداء. من الصعب وصف كم كلفني هذا الأمر من وقت وطاقة وجهد .. كم المعاناة التي جلبتها (القضية) على عائلتي.”

واعترف بولانسكي في 1977 بانه أذنب بممارسة الجنس مع فتاة عمرها 13 عاما أثناء جلسة تصوير فوتوغرافي في لوس أنجليس. وقضى 42 يوما في السجن بعد اتفاق تسوية لكنه هرب لاحقا من الولايات المتحدة خشية صدور حكم بالسجن لمدة أطول اذا تم الغاء الاتفاق.

وبعد هروبه من الولايات المتحدة فاز بولانسكي بجائزة الأوسكار عن فيلم (ذا بيانست) المأخوذ عن مذكرات عازف بيانو يهودي شهير ومؤلف موسيقي نجا من المحارق النازية (الهولوكوست). ويعيش بولانسكي -الذي يحمل الجنسيتين الفرنسية والبولندية- في باريس ولديه شقة أيضا في كراكوف ويزور بولندا بشكل منتظم.

وقال القاضي مازور إن من الواضح ان بولانسكي مذنب ويستحق العقاب لكن حقه في محاكمة عادلة والدفاع عن نفسه “انتهك مرارا وتكرارا وبشكل فج” على مدى سنين من قضاة ومدعين أمريكيين ومن بين هذا إبطال اتفاق التسوية الأول الذي أبرمه مع المحكمة.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]