المدعي العام الإسرائيلي يرفض إلغاء صفقة نتنياهو وجانتس

قال المدعي العام الإسرائيلي، للمحكمة العليا في البلاد، اليوم الثلاثاء، إنه لا يرى أي أساس لإلغاء صفقة تقاسم السلطة التي أبرمها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومنافسه بيني جانتس.

وأعطى الرأي دفعة قوية لنتنياهو وجانتس بينما تناقش المحكمة العليا سلسلة من الطعون القانونية على اتفاقهما.

وطلبت مجموعة من المنظمات غير الربحية من المحكمة إلغاء الصفقة – وهي خطوة من المرجح أن تغرق البلاد في انتخابات رابعة غير مسبوقة في غضون أكثر قليلا من عام.

نظرت المحكمة هذا الأسبوع مسألتين: ما إذا كان نتنياهو يمكنه تشكيل حكومة جديدة بينما يواجه اتهامات جنائية بتهم الفساد؟ وما إذا كانت صفقة ائتلافه مع غانتس – والتي سيتطلب تغييرات في القانون الحالي – غير قانونية؟

في رأيه، قال المدعي العام أفيخاي ماندلبليت إنه لا توجد أسباب لإلغاء اتفاق التحالف. وقال إن السوابق القانونية تسمح للمحكمة فقط بالتدخل في القضايا المعقدة والأكثر خطورة.

وبالرغم من أن رأي ماندلبليت استشاري، فإن منصبه كمدع عام للبلاد له وزن كبير لدى المحكمة.

ووصل نتنياهو وغانتس، الجنرال السابق، إلى طريق مسدود في ثلاث انتخابات متتالية في أقل من عام.

لكسر الجمود، اتفق الاثنان على صفقة سيعمل بموجبها نتنياهو كرئيس للوزراء لمدة 18 شهرا، مع غانتس في منصب جديد هو رئيس الوزراء “البديل”. سيقومون بتبديل المناصب في الـ 18 شهرًا التالية.

ويشترط القانون الإسرائيلي على جميع الوزراء، باستثناء رئيس الوزراء ، الاستقالة إذا اتهموا بارتكاب جريمة.

وبموجب الاتفاق، لا يُطلب من رئيس الوزراء البديل التنحي. وسيسمح ذلك لنتنياهو بالبقاء في منصبه طوال محاكمته ، واستخدام المنصب لانتقاد المدعين وحشد التأييد الشعبي.

ويمنح الاتفاق نتنياهو أيضًا حق النقض (الفيتو) على التعيينات القضائية الرئيسية، ما يمنحه تأثيرًا على اختيار الأشخاص الذين يمكنهم التعامل مع أي استئناف إذا أدين.

وفي الأسبوع الماضي، نصح ماندلبليت المحكمة بأنه في حين أن لوائح اتهام نتنياهو “تثير مشاكل كبيرة” ، إلا إنه لا يوجد أساس قانوني لمنعه من منصبه.

ومن المتوقع أن تصدر المحكمة حكما بشأن الالتماسات قبل الموعد النهائي المقرر الخميس.

وإذا حكمت المحكمة بإلغاء اتفاق الائتلاف أو حظرت تولي نتنياهو المنصب، فمن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى انتخابات برلمانية رابعة ويفاقم الشلل السياسي في البلاد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]