«المراصد».. شبكة سرية للتحذير من الغارات في سوريا

«المراصد» اسم أطلق على شبكة سرية مكونة من مجموعة من النشطاء المدنيين وآخرين من الفصائل المقاتلة في مناطق عدة من سوريا، بهدف تجنب الغارات الجوية والتحذير منها.

حيث يقف أبو محمد قرب نافذة في مبنى، ويرسل من هاتفه النقال رسالة عاجلة عبر تطبيق «واتس آب» إلى زملائه، يقول فيها «إقلاع حربي روسي باتجاهكم: انتباه»، وبعد لحظات، تعلو أصوات صفارات الإنذار في منطقة واقعة تحت سيطرة المعارضة ويركض السكان للاختباء.

ومن مواقعهم قرب مطارات عسكرية تابعة للنظام السوري، يستخدم بعض أعضاء الشبكة أجهزة اتصال لاسلكية وخدمات رسائل هاتفية لتحذير ناشطين آخرين ومسعفين ومقاتلين من طائرات حربية تتجه نحوهم.

ويرصد الناشطون حركة الطائرات الروسية أو السورية وينجحون باعتراض بعض المكالمات والاتصالات المتعلقة بطلعات هذه الطائرات، بحسب قولهم لوكالة فرانس برس، بواسطة أجهزة رفضوا الكشف عنها، ثم يعمدون إلى محاولة فك شيفراتها لتحديد الجهة التي تقصدها.

ويقول أبو محمد، الذي رفض الكشف عن اسمه الحقيقي وزملائه أو أماكن تواجدهم لأسباب أمنية، إنه يتواجد بالقرب من موقع للجيش السوري في محافظة اللاذقية (غرب)، حيث عمد إلى إطفاء الإنارة من حوله كي لا تكشفه طائرات الاستطلاع الروسية وليتمكن من متابعة رصد حركة الطائرات الحربية.

أجهزة لاسلكية على المآذن

ويؤكد أبو عمر، أحد ناشطي «المراصد» في اللاذقية، والذي رفض أيضا ذكر اسمه الحقيقي، إنه وزملاءه منظمون في وحدات، ويقول «الفكرة تكمن في تحذير الناس والثوار من الطيران والقصف، المرصد ضروري جدا في سوريا ولا يتبع أيا من الفصائل».

وتعمل «المراصد» بشكل سلسلة، فحين تنطلق طائرة روسية من مطار حميميم في اللاذقية مثلا، يحذر أحد الناشطين زملاءه في المحافظات التي يتوقع أن تتجه المقاتلة إليها، ويعمد هؤلاء بدورهم إلى تحذير الناشطين المحليين ومقاتلي الفصائل.

2013718764

ويؤكد ناشطون يعتمدون على تحذيرات المراصد أهميتها، ففي محافظة حمص في وسط البلاد، يقول حسان أبو نوح، إنه يترقب رسائل التحذير حول الطائرات الحربية المتجهة إلى أجواء تلبيسة في الريف الشمالي، والتي تتعرض دائما لغارات تشنها الطائرات الروسية والسورية.

ويضيف «حين بدأ النظام باستخدام الطيران الحربي والمروحي ضد المناطق المدنية، بدأ الشباب يبحثون عن طرق لتنبيه المواطنين»، مشيرا إلى «محاولات عدة حتى توصلوا أخيرا إلى تركيب أجهزة اتصال لاسلكية على مآذن المساجد».

ويوضح أبو نوح «بعد فترة استطاع الشباب تفكيك رموز الاتصالات الروسية بالإضافة طبعا إلى مراقبة حركة الطيران، سواء مباشرة عبر مشاهدتها أو بالصوت».

تفكيك الشيفرات أنقذ الأرواح

في ريف حلب (شمال)، يعتمد السكان ومسعفو الدفاع المدني على 3 قنوات لأجهزة الاتصال اللاسلكية للتواصل في ما بينهم حول الغارات الجوية، بحسب ما يقول الناشط الإعلامي عادل بخصو.

وظهرت «المراصد» في بلدته عندان منذ حوالى 3 سنوات لتصبح ضرورية جدا مع بدء الطيران الحربي التابع للنظام بإلقاء البراميل المتفجرة.

ويوضح بخصو «في ظل حملة القصف بالبراميل المتفجرة التي شهدتها محافظة حلب في النصف الأول من العام 2014، كانت عندان والقرى المحيطة بها تتعرض بشكل يومي لما لا يقل عن عشرة براميل متفجرة، إلى جانب غارات الطيران الحربي».

version4_fsghjfghgfhgfhertre

ويضيف «قامت المراصد وفرق الدفاع المدني بدور مميز عبر إعلام الناس بقدوم المروحيات أو دخول الطيران الحربي الأجواء وتشغيل صفارات الإنذار قبل وقت من وصولها لتفض التجمعات ويسارع المواطنون إلى الأقبية».

وحين تنطلق صفارات الإنذار يبقى أمام المواطنين بين 5 إلى 7 دقائق للاختباء في الأقبية أو الفرار إلى قرى مجاورة.

وبحسب بخصو، بنى المجلس المحلي في عندان مؤخرا 5 ملاجئ إضافية معززة بسواتر أسمنتية بعضها تحت الأرض، ويخلص أبو نوح إلى القول «المراصد مسألة مصيرية… لقد أنقذت أرواح العديد من المدنيين».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]