المعارضة السورية تسيطر على بلدة من قوات الحكومة  

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان والمعارضة، إن فصائل من المعارضة المسلحة انتزعت السيطرة على بلدة استراتيجية من قوات الحكومة السورية وحلفائها في محافظة اللاذقية الساحلية غرب البلاد اليوم الجمعة في تقدم نادر للمعارضة بالمنطقة.

كانت قوات الحكومة السورية سيطرت على كنسبا في فبراير/شباط في إطار تقدم أوسع في ريف اللاذقية الشمالي حينها بدعم من ضربات جوية روسية.

وتجدد القتال في المنطقة بعد أن أدى اتفاق لوقف إطلاق النار في هذا الشهر إلى تهدئة مؤقتة، ولم تصمد الهدنة بشكل عام في المناطق التي دخلت فيها حيز التنفيذ في غرب البلاد.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن جبهة النصرة جناح تنظيم القاعدة في سوريا كانت بين الجماعات التي انتزعت السيطرة على كنسبا التي كانت في السابق قاعدة هامة للمعارضة المسلحة، وتطل البلدة على منطقة جبل الأكراد القريبة من الحدود التركية.

وقالت جبهة النصرة في بيان على الإنترنت، إن تحالفا من الجماعات الإسلامية المعارضة يضم الجبهة، استولى على كنسبا وعدد من القرى الأخرى واستولى على عدد من الدبابات وأسلحة المدفعية.

وهذا التقدم نادر للمعارضة في اللاذقية منذ أن تدخلت روسيا في الصراع السوري الدائر منذ أكثر من خمس سنوات لصالح الرئيس السوري بشار الأسد في سبتمبر/أيلول.

ويتاخم شمال اللاذقية محافظة إدلب معقل جماعات المعارضة بما في ذلك جبهة النصرة، وإلى الشمال الشرقي في محافظة حلب شنت جبهة النصرة وجماعات إسلامية أخرى في الآونة الأخيرة هجمات كثيفة على قوات الحكومة وحلفائها، بما في ذلك القوات الإيرانية ومقاتلو جماعة حزب الله اللبنانية الشيعية.

والمناطق الساحلية باللاذقية بما في ذلك عاصمة المحافظة التي تحمل نفس الاسم معقل للأقلية العلوية التي ينتمي لها الأسد وهي أيضا مقر قاعدة جوية روسية.

وفي الماضي سعت المعارضة إلى نقل القتال قرب الساحل وقصفت مدينة اللاذقية بانتظام قبل التدخل الروسي.

وقتل العشرات في تفجيرات أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنها في مدينتين على الساحل السوري على البحر المتوسط في مايو أيار.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]