المركزي التركي يرفع سعر الفائدة الرئيس إلى 45% لمحاربة التضخم

رفع البنك المركزي التركي، سعر الفائدة الرئيس 2.5 نقطة مئوية أخرى، اليوم الخميس، للمضي قدما في سلسلة من الزيادات التي تهدف إلى مكافحة التضخم، الذي وصل إلى ما يقرب من 65 في المئة ديسمبر/ كانون الأول.

ورفع البنك سعر الفائدة القياسي إلى 45%. هذا هو الارتفاع الثامن لأسعار الفائدة منذ تخلي الرئيس رجب طيب أردوغان عن سياساته الاقتصادية غير التقليدية التي يقول الاقتصاديون إنها ساعدت في إثارة أزمة العملة ورفع تكاليف المعيشة. وتركت العديد من الأسر تكافح من أجل شراء السلع الأساسية.

ويعد أردوغان مؤيدًا منذ فترة طويلة لسياسة غير تقليدية، تتمثل في خفض أسعار الفائدة لمحاربة التضخم، وهو ما يتعارض مع التفكير الاقتصادي السائد.

وفي المقابل، رفعت البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم، أسعار الفائدة بسرعة لاستهداف الارتفاعات الحادة في أسعار المستهلكين المرتبطة بالانتعاش من جائحة كوفيد-19 ثم حرب روسيا في أوكرانيا.

ومن المتوقع أن يبقي البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة القياسي المرتفع ثابتا في اجتماعه، اليوم الخميس، بعد سلسلة سريعة من الارتفاعات على مدار أكثر من عام.

وعَكَسَ الرئيس التركي مسار سياساته الاقتصادية بعد فوزه بفترة ولاية ثالثة في مايو/ أيار. وعين أردوغان فريقًا اقتصاديًّا جديدًا برئاسة محمد شيمشك، المصرفي السابق في ميريل لينش، الذي عاد وزيرًا للمالية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]