المركزي المصري يبقي الجنيه مستقرا في أول عطاء بعد رفع الفائدة

قال خمسة متعاملين في البنوك لـ«رويترز» اليوم الثلاثاء، إن البنك المركزي المصري أبقى على الجنيه مستقرا مقابل الدولار في أول عطاء رسمي لبيع 120 مليون دولار، بعد أن قام برفع أسعار الفائدة 100 نقطة الخميس الماضي.

وقال المتعاملون، إن أقل سعر مقبول في العطاء بلغ 8.78 جنيه للدولار، دون تغير عن الأسبوع السابق. ولم يعلن المركزي بعد نتيجة عطاء اليوم.

لكن العملة المصرية تراجعت في السوق السوداء اليوم، حيث أفاد متعاملون بأن السعر تراوح بين 11.05 و11.08 جنيه للدولار مقارنة مع 10.95 جنيه الأسبوع الماضي.

ويبقي البنك المركزي على الجنيه مرتفعا بشكل مصطنع منذ خفض قيمة العملة في مارس/ آذار، إلى 8.78 للدولار من 7.7301، وأعلن عن سياسة أكثر مرونة لسعر الصرف.

ورفع البنك المركزي المصري الخميس الماضي أسعار الفائدة الرئيسية 100 نقطة أساس، في خطوة قال خبراء اقتصاديون، إنها تهدف إلى كبح جماح التضخم وتخفيف الضغوط النزولية على الجنيه المصري.

وارتفع تضخم أسعار المستهلكين في المدن المصرية بشكل حاد إلى 12.3 بالمئة في مايو/ آيار. وزاد التضخم الأساسي إلى معدل سنوي 12.23 بالمئة الشهر الماضي، من 9.51 بالمئة في أبريل/ نيسان.

وقال متعامل في قطاع الخزانة بأحد البنوك المصرية، لـ«رويترز»، «الجميع يتوقع أن يقوم المركزي بخفض جديد للعملة. ولكن ذلك لن يحدث خلال السنة المالية الحالية حتى لا يحدث ارتباك في حسابات الحكومة في الميزانية قبل أيام من إغلاق السنة».

وتبدأ السنة المالية في أول يوليو/ تموز، وتنتهي في يونيو/ حزيران.

ويعاني النظام المصرفي الرسمي من شح الموارد الدولارية منذ انتفاضة 2011، التي أدت إلى عزوف السياح والمستثمرين الأجانب وهما المصدران الرئيسيان للعملة الصعبة، مما دفع الكثير من الشركات المستوردة للاعتماد على السوق السوداء لشراء العملة لكن بسعر مرتفع.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]