«المرهقون» أول فيلم يمني في مهرجان برلين السينمائي

قال عمرو جمال، مخرج فيلم “المرهقون”، وهو أول فيلم يمني يُعرض في مهرجان برلين السينمائي، إنه يريد “فتح نافذة” على وطنه.

في هذا الفيلم الطويل الذي صُوّر في مدينة عدن التي يتحدر منها عمرو جمال، تكافح إسراء وأحمد، وهما والدان لثلاثة أطفال، يومياً لمواجهة تحديات الحياة في ظل الفقر الذي يرزح تحت وطأته اليمنيون.

وعندما تعلم إسراء أنها حامل، يقرر الزوجان الإجهاض لأنهما لا يستطيعان تحمل نفقات تربية طفل رابع، لكنّ هذا الإجراء دونه عقبات كبيرة في هذا البلد المتدين والمحافظ للغاية في شبه الجزيرة العربية.

وأوضح عمرو جمال، الذي أخرج في عام 2018 فيلم “10 أيام قبل الزفة”، أحد الأفلام الروائية اليمنية القليلة في السنوات الأخيرة، لوكالة فرانس برس، أنه أراد إخراج فيلمه الجديد هذا لإظهار مدينته أمام العالم.

وقال “أحب مدينتي كثيراً، وأشعر بالحاجة إلى إبراز تراثها ومبانيها وشوارعها وثقافتها وأزيائها وطعامها”.

ويكشف فيلمه عن المناظر الطبيعية الحضرية في عدن، مع الجبال والمحيط في الخلفية، إضافة إلى مشاهد للسكان تنقل واقع الحياة في شوارع المدينة.

وفي هذا البلد الذي دمره صراع دامٍ مستمر منذ ثماني سنوات بين المقاتلين الموالين للحكومة والمتمردين الحوثيين، أصبحت عدن، المدينة الواقعة في جنوب البلاد والخاضعة لسيطرة الحكومة، عاصمة موقتة بعد سيطرة الحوثيين على صنعاء عام 2014.

ولإنجاز فيلم “المرهقون”، قال جمال إنه استوحى أفكاره من زوجين يعرفهما. وأضاف “كنت قريباً من صديقي وزوجته. راودتني الفكرة من خلال رؤيتهما يمرّان بكل هذه المراحل”.

في الفيلم الذي يُعرض في إطار “برليناله”، أول مهرجان سينمائي أوروبي كبير في العام، ضمن فئة “بانوراما”، اختار الزوجان الإجهاض، لكن الزوجة تبدو أكثر تردداً في هذه الخطوة من زوجها.

وقال عمرو جمال “ربما لولا الحرب والفوضى الاقتصادية، ولو لم يفقدا مورد رزقهما، لكان طفلهما الرابع الآن يلعب مع أشقائه”.

ولاقى الفيلم استحسان النقاد في مهرجان برلين الذي ينتهي، غدا السبت.

وعلق موقع “سكرين ديلي” البريطاني المخصص للسينما قائلا “عمل درامي قوي … يتناول الإجهاض بطريقة واقعية على خلفية الضغوط الاجتماعية والدينية في بلد مسلم يعاني صعوبات كبيرة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]