المسؤول الأمريكي عن الملف السوري يزور أنقرة

زار المسؤول الأمريكي عن الملف السوري، جيمس جيفري، الثلاثاء، أنقرة لإجراء محادثات تتمحور حول سوريا، فيما يبدو الهجوم على محافظة إدلب وشيكا.

والتقى جيفري وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، الذي أعرب عن “استيائه” حيال وجود فصائل كردية في سوريا تعتبرها تركيا “إرهابية”.

وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا امتدادا لحزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه أنقرة “إرهابيا”.

وإن كانت واشنطن تتفق في تركيا على هذا التصنيف، غير أنها تتعاون بشكل وثيق مع وحدات حماية الشعب في التصدي لتنظيم داعش، الأمر الذي يثير غضب أنقرة.

وشدد آكار على “ضرورة أن يغادر التنظيم الإرهابي الانفصالي المنطقة بالكامل”، كما جاء في بيان للوزارة.

وأنقرة هي المحطة الأخيرة لجولة جيفري في الشرق الأوسط مع المندوب الأمريكي الخاص للملف السوري، جول رايبرن، والتي تضمنت زيارة إسرائيل والأردن، وعلى جدول الأعمال خصوصا مناقشة مصير محافظة إدلب السورية ومواضيع أخرى.

وإدلب هي آخر محافظة سورية غير خاضعة لسيطرة القوات الحكومية، وتهيمن على 60% منها هيئة تحرير الشام التي تضم عناصر جبهة النصرة سابقا، (فرع تنظيم القاعدة) وتتمركز فيها عدة فصائل مقاتلة ومعارضة.

وأعلن الكرملين، المؤيد لدمشق، الثلاثاء، أن الجيش السوري “يستعد لتسوية” مشكلة “الإرهاب” في هذه المحافظة الحدودية مع تركيا.

وجاء في بيان أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة، أن جيفري ورايبرن “سيكرران (في تركيا والأردن) الموقف الأمريكي القائل بأن الهجوم على إدلب من شأنه أن يؤدي إلى تصعيد الأزمة في سوريا والمنطقة”.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، الإثنين، أن تركيا ستناقش، بالإضافة إلى مسألة إدلب، والحل السياسي للنزاع السوري، “الدعم الأمريكي لحزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب وتسليحهما”.

وتعارض تركيا، التي تدعم فصائل سورية معارضة، الهجوم على إدلب، وتحدث تشاوش أوغلو عن خطر حصول “كارثة”.

وسيناقش الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيراه الروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني، الجمعة، الوضع في سوريا خلال لقاء قمة في إيران.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]