المسؤول الطبي في فورمولا 1: كانت هناك فرصة ضعيفة لإنقاذ جروجان

قال إيان روبرتس نائب رئيس الطاقم الطبي في سباقات فورمولا 1 للسيارات، إن لم يكن لدى رجال الإنقاذ سوى فرصة ضعيفة لمساعدة رومان جروجان على النجاة بمعجزة من حادث مروع في اللفة الأولى بجائزة البحرين الكبرى أمس الأحد.

وانقسمت سيارة السائق الفرنسي إلى نصفين واشتعلت فيها النيران واخترقت الحواجز المعدنية بعد بدء السباق مباشرة عقب احتكاكه بسيارة دانييل كفيات سائق ألفا تاوري.

وأبلغ روبرتس، الذي شوهد وهو يركض نحو النيران مرتديا خوذة مفتوحة الوجه، الصحفيين “بدت مثل الفرن. كانت النيران مشتعلة ورأيناه وهو يحاول إخراج نفسه ونجح تدريجيا في الخروج”.

وكان روبرتس، الذي يشغل أيضا منصب منسق الاتحاد الدولي للسيارات للإنقاذ الطبي في فورمولا 1، وآلان فان دير ميرف سائق سيارة الإسعاف وعمال الإطفاء هم أول من وصلوا إلى موقع الحادث واعتبروا أبطالا لتحديهم النيران من أجل إنقاذ جروجان.

وقال روبرتس “كان هناك أحد عمال الإطفاء في الموقع وأبعد مسحوق الإطفاء النيران بما يكفي، وبمجرد أن أصبح رومان فوق الحاجز نجحنا في إبعاده.

“لكن لم يكن أمامنا سوى فرصة ضعيفة لأن بمجرد زوال أثر المسحوق بدأت النيران في العودة بقوة”.

وقال إنه لم يكن لينجح في إنقاذ جروجان في ظل اشتغال النيران إذا لم يستطع السائق الفرنسي البالغ من العمر 34 عاما تحرير نفسه من حطام سيارته.

وأضاف روبرتس، الذي كان يرتدي مثل السائقين زيا ضد النيران، أن التأكد من عدم تعرض جروجان لأي إصابات خطيرة كان في مقدمة أولوياته. وأصيب السائق الفرنسي بحروق في يديه وتلقى العلاج في مستشفى قريب.

وفي فيديو نشره على الإنترنت من المستشفى، أعاد جروجان الفضل في نجاته إلى نظام حماية الرأس (هالو) الذي أضيف إلى السيارات في 2018.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]