«المسيّرات».. قطع الموت الصغيرة التي غيرت المعادلات العسكرية

كثفت القوات الأوكرانية خلال الساعات الماضية من استخدامها سلاح المسيرات في ظل تراجع حدة الهجوم المضاد على الأرض نظرًا للتحصينات الروسية.

الهجمات الأوكرانية الأخيرة عبر سلاح المسيرات شملت محاولة استهداف محيط القرم بأكثر من مسيرة انتحارية، كما تصدت قوات الدفاع الجوي الروسي لهجوم ثان بمسيرات على ميناء سيفاستوبول حيث يتواجد الأسطول الروسي الخامس،  ورأس خيرسونيس، وخليج سيفاستوبول وبالاكلافا.

 «حرب المسيّرات» تستعر

الحرب في أوكرانيا، ألقت الضوء على تلك القطع العسكرية الصغيرة التي غيرت المعادلات العسكرية في العالم، وتحولت إلى إحدى أبرز أدوات الحرب الحديثة. وهو سلاح متعدد المهام كفيل بتوجيه ضربات موجعة للعدو بتكلفة منخفضة، فضلا عن أن مهمات الاستطلاع والتجسس والرصد والاستهداف، جعلت المسيّرات تؤدي دورا حاسما في الاستراتيجيات الجوية والعسكرية للقوى الكبرى والصغرى.

  • مهام وخطورة «قطع الموت الصغيرة»، دفعت الجميع ليس فقط  لاقتنائها بل تصنيعها.

الحروب الجوية المسيّرة أهم ظاهرة عسكرية في الجو لعقود طويلة قادمة

واللافت أن أوكرانيا تحولت إلى مختبر للمُسيَّرات لأكثر من دولة باتت تعتقد أن مفتاح الحرب الحديثة يكمُن في السيادة الجوية، في ظل الاستخدام المُكثَّف والمتزايد للمُسيَّرات في الحرب الأوكرانية، وفي غيرها من النزاعات الإقليمية والدولية مؤخرا، وانضمام العديد من اللاعبين الجدد إلى إنتاج وتصنيع هذا النوع من الطائرات، واستثمار مليارات الدولارات في هذه الصناعة.

  • ولذلك من المتوقع أن تُصبح الحروب الجوية المسيرة أهم ظاهرة عسكرية في الجو لعقود طويلة قادمة.

تطوير تقنيات التصدي للمسيّرات

«الدرونات» أوقطع الموت الصغيرة، دفعت روسيا ـ مؤخرا ـ  لتطوير تقنيات تعزز عمل منظومات الحماية من الدرونات يمكن من خلالها التحقق من فاعلية عمل أنظمة الحماية المضادة للدرونات، تمكنها من تحسين آلية عمل منظومات الحماية من الدرونات المستخدمة حاليا في العديد من المنشآت المدنية والعسكرية.

  • وبذلك من الممكن إجراء دراسات متعمقة للبيئة الكهرومغناطيسية حول المنشآت التي تحتاج إلى الحماية من أجل فهم ما إذا كانت أنظمة الحماية والمعدات الإلكترونية المثبتة فيها ستتداخل إشاراتها فيما بينها، كما يمكن الاعتماد على المنظومة الجديدة لدراسة الظروف المناخية التي تؤثر على عمل معدات التشويش اللاسلكي على أنظمة الدرونات.

 مراحل تطوير سلاح المسيّرات

  • أول تطور نوعي للطائرات المسيرة، كشفت عنه حرب الخليج الثانية 1991، حيث استخدمتها الولايات المتحدة للاستطلاع واكتشاف بطاريات الصواريخ العراقية، ومن ثم إرسال الإحداثيات إلى مركز العمليات المشتركة كي تستطيع القوات الأميركية بعدها تنفيذ مهامها دون عقبات.
  • ومع الغزو الأميركي لأفغانستان عام 2001، صارت المُسيرات سلاحا رئيسيا في القتال الأميركي ضد تنظيم القاعدة وطالبان، خاصة في ظل طبيعة الجغرافيا الأفغانية الجبلية الصعبة.
  • وتلك التطورات في سماء ساحات القتال، اشعلت سباقا بين الدول الكبرى والقوى الإقليمية على حيازة تلك التكنولوجيا الجديدة. وبينما سعت الولايات المتحدة لاحتكار تلك التقنية ومنع الدول الأخرى من الوصول إليها، فإن جهودها لم تنجح بعد أن خرج السباق عن السيطرة، وقطعت تركيا وإيران والصين وروسيا أشواطا كبيرة في صناعة المسيرات وصدَّرتها لحلفائها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]