المشتبه بتنفيذه اعتداء الطعن في فنلندا قد يكون متطرفا

كشفت وثائق محكمة فنلندية اليوم الإثنين، هوية المشتبه بتنفيذه اعتداء بالطعن أسفر عن مقتل شخصين في توركو وإصابة ثمانية بجروح الأسبوع الماضي، وقالت، إن اسمه عبد الرحمن مشكاح ويبلغ من العمر 18 عاما، بدون أن تحدد جنسيته، ولكن وكالة الاستخبارات ذكرت أنه قد يكون متطرفا.

وكانت الشرطة أفادت، أن المشتبه به هو طالب لجوء مغربي استهدف النساء في عملية الطعن التي وقعت في سوق بمدينة توركو في جنوب غرب البلاد، في ما يتم التحقيق فيه على أنه أول اعتداء «إرهابي» يضرب الدولة الهادئة في شمال أوروبا.

ولم يتضح الدافع من الاعتداء. إلا أن وكالة الاستخبارات الفنلندية قالت، إن شرطة توركو تلقت بلاغات في وقت سابق من هذا العام بأن مشكاح «يبدو أنه أصبح متطرفا ويظهر اهتماما بأيديولوجيات متطرفة».

إلا أن البلاغات «لم تتضمن أية معلومات عن خطر وقوع اعتداء».

وأفاد مكتب التحقيق الوطني أن مشكاح، الذي أصابته الشرطة بطلق ناري في الفخذ عندما اعتقلته بعد دقائق من هجومه، سيمثل أمام محكمة مقاطعة توركو الثلاثاء عبر اتصال بالفيديو بواسطة الإنترنت، بعدما كان يفترض أن تعقد الجلسة الإثنين.

وستطلب الشرطة من المحكمة إبقاءه موقوفا للاشتباه بتنفيذه عمليتي قتل وثماني محاولات قتل بدافع «الإرهاب».

وقال المحققون الأحد، إنهم حققوا مع المشتبه به لأول مرة، إلا أنهم لم يكشفوا أية معلومات تتصل بالتحقيق.

وستطلب الشرطة كذلك الاستمرار في اعتقال أربعة مواطنين مغاربة آخرين، تم توقيفهم أثناء عمليات دهم استهدفت مبنى في توركو ومركزا لإيواء اللاجئين بعد ساعات فقط من وقوع الاعتداء.

وأكد بيان مكتب التحقيق الوطني، «يشتبه بأنهم شاركوا في عمليات ومحاولات القتل التي ارتكبت بنية الإرهاب. إنهم ينفون تورطهم في الجرائم».

  • أكثر من ألف بلاغ ..

ذكرت الشرطة سابقا، أن المشتبه به هو طالب لجوء وصل إلى فنلندا مطلع 2016.

ووقع الهجوم بعد الساعة الرابعة مساء بالتوقيت المحلي (13,00 ت غ) الجمعة. وبعد دقائق أطلقت الشرطة النار على مشتبه به يحمل سكينا.

والقتيلان هما امرأتان فنلنديتان ولدتا في 1951 و1986. كما أن ستة من الجرحى هم من النساء، بينما جرح رجلان وهما يحاولان وقف المهاجم.

ويحمل جرحى الجنسيات الإيطالية والسويدية والبريطانية.

ورفعت فنلندا مستوى الإنذار لديها عقب الهجمات، وزادت من الإجراءات الأمنية في المطارات ومحطات القطارات ونشرت مزيدا من عناصر الشرطة في الشوارع.

وقالت وكالة الاستخبارات، إن السلطات تلقت أكثر من ألف بلاغ في السنوات الماضية تشبه تلك المتعلقة بمشكاح.

وقالت، «هدفنا هو التحقيق في كل البلاغات، ولكن لنتمكن من ذلك علينا ترتيبها بحسب الأولوية. ونعطي الأولوية لتلك التي تتحدث عن تهديد ملموس».

وفي يونيو/ حزيران، رفعت الوكالة مستوى التحذير الإرهابي درجة من «منخفض» إلى «مرتفع»، وهي الدرجة الثانية على مقياس من أربع.

وقالت في ذلك الحين، إنها لاحظت زيادة في مخاطر شن عناصر من تنظيم «داعش» هجوما، مشيرة إلى أن مقاتلين أجانب من فنلندا «حصلوا على مراتب رفيعة في صفوف التنظيم بشكل خاص، ولديهم شبكة واسعة من العلاقات في التنظيم».

والإثنين جددت الوكالة تأكيدها أنها تراقب من كثب نحو 350 شخصا، بزيادة بنسبة 80% منذ 2012.

والأحد التزم الفنلنديون دقيقة صمت في أرجاء البلاد تكريما للضحايا.

كما سيتم التزام دقيقة صمت أخرى في هلسنكي الإثنين، بتنظيم من جمعيات مسيحية ومسلمة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]