المصالحة الفلسطينية.. الطريق لإلغاء العقوبات على غزة  

من المتوقع أن يقوم الرئيس الفلسطيني محمود عباس بإلغاء الإجراءات العقابية التي فرضت على حماس التي تسيطر على غزة، بعد أن وقعت حركتا فتح وحماس الخميس اتفاق المصالحة الهادف إلى إنهاء 10 سنوات من الانقسامات.

في ما يلي الإجراءات العقابية الرئيسية التي اتخذت ضد حماس:

 الكهرباء

في نيسان/ابريل الماضي، بدأت السلطة الفلسطينية بتخفيض الأموال التي تدفعها لإسرائيل لتغذية قطاع غزة بالكهرباء، ما قطع إمدادات القطاع من 120 ميجاوات إلى 80.

أما سكان القطاع الذين عانوا لسنوات بالفعل من نقص الكهرباء، فإنهم شهدوا ساعات قليلة من الكهرباء لا تزيد على 3 ساعات يوميا.

 رواتب الموظفين

بعد سيطرة حركة حماس على القطاع عام 2007، واصلت السلطة الفلسطينية دفع رواتب قرابة 60 ألف موظف مدني في غزة، بقي 13 ألفا منهم فقط في عملهم.

وفي نيسان/ابريل الماضي، أعلنت السلطة اعتزامها تخفيض رواتب موظفيها بمقدار 30%، في خطوة قال المحللون إنها تهدف إلى إثارة السخط ضد حماس وتخفيف ازمة الميزانية.

في تموز/يوليو الماضي، أعلنت السلطة الفلسطينية عزمها إحالة 6150 موظف في قطاع غزة الى التقاعد المبكر. ولم يتم تنفيذ هذه الخطوة.

الأسرى

في حزيران/يونيو الماضي، أوردت تقارير إعلامية فلسطينية حول قرار للسلطة بوقف دفع مخصصات لعائلات الاسرى من حركة حماس في السجون الاسرائيلية.

وتحصل عائلات الأسرى على مخصصات شهرية. ولم يتم ابدا تأكيد هذا القرار.

إجراءات طبية

من أجل مغادرة قطاع غزة المحاصر، للتوجه إلى إسرائيل أو الضفة الغربية المحتلة، يتوجب على سكان القطاع التقدم بطلبات إلى السلطة الفلسطينية قبل تقديم طلب الى السلطات الاسرائيلية.

واتهمت السلطة الفلسطينية في حزيران/يونيو الماضي بخفض عدد التصاريح الطبية التي تمنحها لسكان غزة الذين يحتاجون لعلاج طبي خارج القطاع. ونفت السلطة الفلسطينية أي تغيير في سياستها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]