المصريون في الشدائد.. مبادرات لمساعدة العالقين بسبب الأمطار

لم يمنع الطقس السيئ الذي ضرب محافظات مصر منذ أمس الخميس، إطلاق مبادرات تطوعية لمساعدة العالقين في الشوارع بسبب سوء الأحوال الجوية وتأثيرها البالغ على الطرق.

وكان ضمن تلك المبادرات نزول شباب بسياراتهم الخاصة لمساعدة العالقين، وتم تحديد أرقام هواتف، وتقسيم المبادرين إلى مجموعات، حيث يعمل كل فريق في مناطق محددة، وذلك بهدف الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص المتأثرين بالطقس.

وفي الوقت ذاته، كان هناك آخرون قد فتحوا أماكن عملهم لتصبح مأوى أمام العالقين والمغتربين.

 

 

وبدأت بعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تحث المواطنين الذين يسكنون بالقرب من محطات القطار على مساعدة المسافرين بالمأكولات والمشروبات واستضافتهم إذا كان الأمر ممكنا، وهو الأمر الذي تجاوب معه الكثيرون.

وكانت السلطات في مصر قد أوقفت حركة القطارات بعد حادث تصادم بين قطارين بمحافظة الجيزة، أسفر عن 13 مصاباً. حتى استأنفت حركة القطارات لاحقا.

 

وعلى الجانب الآخر، فتحت مساجد ودور تحفيظ قرآن وكنائس أبوابها أمام المواطنين للمبيت في حال تعرضهم لأي ظروف طارئة نتيجة الطقس السيئ.

ما فعله المصريون في تلك الأزمة دفع القيادة السياسية لتقديم الإشادة بهم، خصوصا بعدما استخدموا مواقع التواصل كوسيلة لتقديم المساعدة للعالقين.

وقال الرئيس المصري على صفحته بموقع فيسبوك “لقد أثبت المصريون حكومة وشعبا، على مدار الساعات الماضية، قدرتهم القوية ومعدنهم النبيل في التعامل مع الاضطرابات الجوية التي اجتاحت البلاد”.

لقد أثبت المصريون حكومة وشعبا، على مدار الساعات الماضية، قدرتهم القوية ومعدنهم النبيل في التعامل مع الاضطرابات الجوية…

Gepostet von ‎AbdelFattah Elsisi – عبد الفتاح السيسي‎ am Freitag, 13. März 2020

وضربت أمطار رعدية وسيول العاصمة المصرية القاهرة وعددا من المحافظات، أمس الخميس، ما أدى إلى وفاة 20 شخصا، بحسب رئيس الوزراء.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية، اليوم الجمعة، تطبيق خطة طوارئ برفع درجة الاستعداد إلى القصوى بجميع المستشفيات على مستوى البلاد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]