المظاهرات تشتعل في إيران وهتافات تطالب بإسقاط المرشد

رفع المتظاهرون في العاصمة الإيرانية طهران شعارات تطالب بإسقاط المرشد علي خامنئي، اليوم السبت، خلال الاحتجاجات التي عمت أرجاء البلاد ضد قرار رفع أسعار الوقود.

وقال شهود عيان إن محتجين قاموا بقطع الطرق بمدينة ساوة غرب طهران. وسط أنباء عن سقوط قتلى جدد في مدينتي سيرجان والأحواز خلال الاحتجاجات.

وأفادت المعارضة الإيرانية بأن قوات مكافحة الشغب هاجمت المحتجين في مدينة مشهد واعتقلت عددا منهم ، كما دعت المعارضةُ الشبابَ الإيراني في كل المحافظات إلى الانضمام للمظاهرات.

وقال ناشطون إن قوات الأمن قد فتحت النار بشكل عشوائي على جموع المحتجين، في وقت سابق اليوم، بعد أن أضرم المتظاهرون النار في محطة للوقود في وسط إيران.

واجتمع المجلس الاقتصادي الأعلى في إيران بحضور الرئيس حسن روحاني على خلفية احتجاجات في عدد من المدن على رفع أسعار الوقود.

من جانبها، قالت منى سيلاوي الباحثة الإيرانية، إن الشعب الإيراني لا يستطيع تحمل تداعيات قرار رفع أسعار المحروقات الذي اتخذته الحكومة في طهران. ما أشعل الاحتجاجات في 35 مدينة في أرجاء البلاد.
وأضافت “على المعارضة الإيرانية أن تجذب الدعم الدولي للاحتجاجات الشعبية، إذ أنها تعد فرصة أمام الشعب لتغيير النظام الحالي”.

 

 

وفي السياق ذاته، أكد مراسلنا من بغداد الأنباء التي وردت عن إغلاق العراق معبر شلمجة الحدودي الجنوبي مع إيران أمام المسافرين من الدولتين، اليوم السبت.

وذكر أن طهران طلبت إغلاق المعبر بسبب الاحتجاجات في إيران، ما قد يؤثر على الأحوال الاقتصادي في العراق.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]