المعارضة الروسية ومنظمات غير حكومية تندد بآلاف التجاوزات في الانتخابات الرئاسية

نددت المعارضة الروسية ومنظمات غير حكومية بآلاف التجاوزات في الانتخابات الرئاسية اليوم الأحد، والتي تجلت خصوصا في نقل ناخبين في حافلات من جانب الشرطة وتهديد مراقبين وحشو صناديق بهدف رفع نسبة المشاركة في اقتراع فاز فيه فلاديمير بوتين.

وعرضت منظمة «غولوس» غير الحكومية والمتخصصة في مراقبة الانتخابات، حالات التزوير على موقعها الإلكتروني، مشيرة قرابة الساعة 18,00 ت غ، إلى 2709 تجاوزات مثل حشو صناديق والتصويت أكثر من مرة وإعاقة عمل المراقبين.

كذلك، نقلت حركة المعارض الروسي أليكسي نافالني، التي أكدت، أنها أرسلت أكثر من 33 ألف مراقب إلى مكاتب الاقتراع، مئات من حالات التزوير وخصوصا في موسكو ومنطقتها وسان بطرسبورغ وبشكورتوستان (1200 كلم شرق موسكو).

من جهتهم، أشار المراقبون في المقر العام لحملة بوتين إلى 300 تجاوز.

وقالت رئيسة اللجنة الانتخابية المركزية إيلا بامفيلوفا خلال إعلانها النتائج، إن عدد التجاوزات «كان نسبيا متواضعا»، معتبرة أن الانتخابات كانت شفافة.

ومع ضمان فوز بوتين في الانتخابات، بذل الكرملين كل ما في وسعه للتأكد من مشاركة أكبر عدد من المقترعين فيها، إذ أن نسبة المشاركة تشكل المعيار الفعلي في هذا الاستحقاق.

وكثرت الضغوط على الناخبين لحضهم على التوجه إلى مراكز الاقتراع. وأعربت غولوس عن قلقها حيال معلومات تحدثت عن إجبار موظفين وطلاب على التصويت في مكان عملهم، أو دراستهم وليس قرب مكان إقامتهم.

وروى موسافي (29 عاما)، الذي يقيم جنوب موسكو لـ«فرانس برس»، أن «رب عمل والدتي اتصل بها وأبلغها بضرورة التصويت تحت طائلة عدم العودة إلى عملها».

  • طعام وميداليات وبطاقات

وقال إيفان دانوف الخبير القانوني في فريق نافالني، إنه لرفع نسبة المشاركة في ياكوتسك بأقصى الشرق الروسي، «وعد الناخبون بالطعام»، مقابل أصواتهم.

كذلك، وزعت بطاقات حسم على أسعار المواد الغذائية، و«ميداليات»، أو بطاقات لحضور حفلات موسيقية على الناخبين، بحسب شهادات نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

ولكن بمعزل عن وسائل الترغيب هذه، رصدت العديد من التجاوزات والانتهاكات. وقال نافالني في مؤتمر صحفي، إن «أبرز الانتهاكات تجلت في حشو صناديق وتنظيم نقل الناخبين».

فقد عمدت السلطات إلى استئجار عدد كبير من الحافلات لنقل الناخبين إلى مكاتب الاقتراع في العديد من مناطق البلاد، وفق مراقبين أرسلتهم حركة نافالني.

وأضاف، أن قادة تلك المناطق «يحتاجون» إلى إظهار «نسبة مشاركة ترضي» الكرملين، لافتا بسخرية إلى أن «معظم الناخبين الروس حضروا في الثامنة صباحا للاقتراع».

كذلك، قالت غولوس، إنه في أحد مكاتب الاقتراع في غروزني في الشيشان، «فلإن الأرقام الرسمية (للمشاركة) التي أدلت بها اللجنة الانتخابية تجاوزت ثلاث مرات أرقام المراقبين المستقلين».

وقال دانوف لـ«فرانس برس»، «في بعض المناطق، تحدث المراقبون عن نسبة مشاركة أقل بعشرة في المئة»، من تلك التي أعلنتها اللجنة الانتخابية المحلية.

وبحسب أشرطة صورها وبثها مراقبو غولوس، تم حشو الصناديق في مناطق عدة كما في ليوبرتسي على بعد بضعة كيلومترات شرق موسكو.

وأكدت اللجنة الانتخابية حصول هذا الأمر على لسان مسؤولة فيها صرحت بذلك لوكالة «إنترفاكس»، مؤكدة إلغاء بطاقات التصويت.

ونشر أليكسي نافالني، والعديد من المواقع المستقلة، صورا عدة قالوا، إنها تظهر انتهاكات أو ضغوطا مورست على الناخبين، ولكن تعذر التأكد من صحتها في شكل مستقل.

وأشار المراقبون كذلك إلى إعاقة عملهم وخصوصا في الشيشان، حيث تعرضوا لـ«تهديد جسدي» من جانب أفراد في مكتب الاقتراع، وفق منظمة «أو في دي- إنفو» غير الحكومية.

ومنع مراقبون آخرون من دخول مكاتب كما في أوفا وكيميروفو (سيبيريا)، وكراسنودار (جنوب)، بحسب إيفان دانوف.

في المقابل، قالت بامفيلوفا، «حتى الآن، لم نتلق شكوى واحدة من مرشح لم يتمكن مراقبوه من دخول» مكاتب الاقتراع.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]