المعارضة رداً على إقالة غالانت: نتنياهو يدفع إسرائيل نحو الهاوية

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الأحد، إقالة وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت، من منصبه متهما إياه بالعمل ضد الإىتلاف الحكومي في اسرائيل.

وقال بيان صدر عن مكتبه اليوم: ” أن ذلك جاء في أعقاب الضغوطات التي مارسها غالانت خلال الأيام الماضية، لإقناع نتنياهو بتعليق التشريعات الرامية لإضعاف الجهاز القضائي، في محاولة للتوصل إلى تسوية مع المعارضة”.

وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية، إن نتنياهو استدعى غالانت إلى مكتبه وأبلغه أنه “فقد ثقته به”، وذلك بعد أن جاهر غالانت في الآونة الأخيرة بمعارضته لخطة نتنياهو المثيرة للجدل لإضعاف الجهاز القضائي، والإعلان عن ذلك خلال وجود نتنياهو في زيارة خارجية إلى لندن، أمس السبت.

وأوضحت أن نتنياهو بهذا القرار قد خضع لرغبة شركاءه في تيار الصهيونية الدينية الذين يعارضون سياسات غالانت التي يرون أنها تقيد مساعيهم لتنفيذ مخططاتهم الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة.

وعلّق زعيم المعارضة الإسرائيلية “يائير لابيد” على عزل “نتنياهو” لوزير الجيش الإسرائيلي “غالانت”، بقوله: “لقد أصبح رئيس الحكومة خطراً على أمن “إسرائيل” أكثر من أي وقت مضى”.

وقال في تغريدات له، بإمكان “نتنياهو” إقالة “غالانت”، لكنه لا يستطيع إقالة من يواجهون جنون الائتلاف الحاكم، على حد وصفه.

وأضاف أن إقالة “غالانت”، خطوة جديدة تمس بـ”الأمن القومي من حكومة معادية للصهيونية”.

ورد افيغدور ليبرمان، وزير الخارجية الإسرائيلي السابق، بالقول: “اختار نتنياهو طريق كل الطغاة” .

وأضاف في تغريدة له: “إقالة غالانت يجب أن يكون إنذارًا حقيقيًا لجميع أعضاء الائتلاف، وأنه لن يتفاجأ إذا كانت الخطوة التالية لنتنياهو هي إقالة رئيس الأركان هرتسي هاليفي”.

وقال عضو الكنيست، جدعون ساعر، إن قرار نتنياهو إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت هو “عمل جنوني”، مضيفا أن نتنياهو مصمم على دفع إسرائيل نحو الهاوية.

وقال ساعر في تصريح صحفي، ” كل يوم يستمر نتنياهو بمنصبه يعرض إسرائيل ومستقبلها للخطر”.

وفي السياق، قال بيني غانتس وزير جيش الاحتلال السابق: “أمامنا خطر واضح وفوري يهدد أمن إسرائيل، نتنياهو وضع نفسه فوق الأمن، وأدعم جالانت الذي وضع أمن إسرائيل فوق كل مصلحة”.

وقالت القناة 12 العبرية، إن منظمو الاحتجاجات ضد التعديل القضائي: “نتنياهو يتصرف كديكتاتور كامل بإقالة وزير الجيش، هذا الشخص خطير على الأمن والاقتصاد وإسرائيل بأكملها – نتنياهو يدمر أمن إسرائيل والجيش الإسرائيلي”.

وكان غالانت، دعا السبت، نتنياهو إلى وقف خطة إضعاف القضاء، معتبرا أنها “تسببت بانقسام داخل المجتمع الإسرائيلي، ما يشكل خطرا مباشرا وملموسا على أمن الدولة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]