المغاربة المنضمون للجماعات المسلحة.. هل المغرب مستعدا لإعادتهم؟

في المغرب إذ يشغل ملف المسلحين المغاربة المنضمين للجماعات المسلحة في سوريا والعراق بال الحكومة الحريصة على إعادتهم وإعادة تأهيلهم ودمجهم في المجتمع.

وزير العدل المغربي عبد اللطيف وهبي حمل ذلك الملف خلال زيارته للعراق حيث دارت مباحثات حول تبادل المعتقلين أمنيا والمحكوم عليهم بين البلدين لإعادتهم إلى أوطانهم.

زيارة وهبي تأتي استكمالا لمباحثات جرت في مارس من العام الماضي في الرباط حول توقيع اتفاقية بشأن التعاون القضائي والقانوني وتسمح أيضا بإعادة المحتجزين المغاربة في العراق الذين انضموا لجماعات مسلحة.

وكانت اللجنة الخارجية في البرلمان المغربي قد أشارت في تقرير أعلنته في يوليو عام ألفين وواحد وعشرين حول أوضاع المغاربة العالقين بسوريا والعراق أن أكثر من ألف وستمائة وخمسين مسلحا مغربيا غادر البلاد للانضمام إلى حركات إرهابية في العراق وسوريا.

وفي الشهر الماضي طالبت عائلات المغاربة المعتقلين والعالقين في العراق وسوريا السلطات بإعادة أبنائها إلى المغرب وتوفير محاكمة عادلة للمتهمين بجرائم منهم.

وكانت السلطات المغربية قد تبنت في عام ألفين وخمسة عشر قانونا جديدا لمواجهة ظاهرة المسلحين العائدين من بؤر التوتر ينص على عقوبات بالسجن قد تصل إلى خمسة عشر سنة.

ومن الرباط أكد د. إدريس الكنبوري الباحث في شؤون الجماعات المتطرفة، أن هناك مغاربة متهمين لديهم جنسيات مزدوجة مما يصعب التعامل مع ذلك الملف.

وأوضح الكنبوري، خلال تصريحات له مع برنامج حصة مغاربية، أن البلدان الأصلية مثل المغرب اجتجت على التعامل بازدواجية في التعامل مع المقاتلين الأجانب بخلاف العرب.

وأضاف أن هناك صعوبة بشأن مقترح سحب الجنسية من المقاتلين المغاربة والذين انضموا للجماعات المسلحة بشكل واضح.

ومن بغداد أكد د. معن الجبوري الخبير الأمني والاستراتيجي، أن تبادل المتهمين بين الدول يخضع لاتفاقيات دولية تنظم ذلك التبادل.

وأوضح الجبوري، خلال تصريحات له مع برنامج حصة مغاربية، أن هناك صعوبة لتبادل المتهمين الذين يواجهون عقوبات الإعدام على عكس المتهمين بجرائم متوسطة الأحكام.

وأضاف أن المتهم المغربي

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]