المغرب.. أرقاماً قياسية في مكافحة الجريمة خلال 2021

نسب غير مسبوقة حققتها السلطات الأمنية في المغرب خلال العام الجاري في محاربتها لكل أنواع الجريمة، حيث كشفت المديرية العامة للأمن الوطني عن تحقيق نتائج استثنائية في مكافحة الجرائم.

فعلى مستوى مجال مكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود، تم إحالة 38 شخصاً يشتبه في تورطهم في قضايا الإرهاب والتطرف العنيف إلى النيابة العامة.

كما تمكنت مصالح الأمن الوطني من تفكيك 150 شبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير القانونية، وضبط 12.231 مرشحا للهجرة غير القانونية.

وقدمت المديرية العامة للأمن الوطني بالمغرب، حصيلة جهود مصالحها في مواجهة الجريمة بمختلف أشكالها في 2021، والتي تميزت بتحقيق نتائج استثنائية في مكافحة الجريمة والإرهاب.

وبالتعاون مع الاستخبارات الأمريكية أجهض الأمن المغربي الأسبوع الماضي  مشروعا إرهابيا واعتقل عنصرا متطرفا موال لتنظيم “داعش” يبلغ من العمر 24 سنة  في مدينة سلا الجديدة .

فمع اقتراب نهاية السنة يلاحظ تفكيك العديد من الخلايا الإرهابية وإجهاض مخططات لمهاجمة أهداف مختلفة .

ويواجه الأمن المغربي في حربه على الإرهاب تحديات متزايدة بفعل تنامي ظاهرة الإرهاب والجريمة المنظمة والعدوان الخارجي والتدخل الأجنبي والتطور الذي عرفه الإرهاب الإلكتروني .

وبحسب التقارير الرسمية فقد تراجعت القضايا الإرهابية في المغرب  بنسبة 60% خلال عام 2020 مقارنة مع عام 2019 كما حل في المرتبة 92 من إجمالي 163 دولة في عام 2019 في مؤشر الإرهاب العالمي للدول التي تتعرض للتهديدات الإرهابية .

 

في هذا الإطار، قال الباحث المتخصص في الشئون السياسية والاستراتيجية، عبدالفتاح نعوم، إن المغرب نجحت منذ عام 2014 في تحويل نفسها من دولة عبور لجحافل المهارجين غير الشرعيين إلى بلد إقامة من خلال عمليات التوطين لآلاف الأفارقة الذين أصبحوا مندمجين في النسيج الاجتماعي والاقتصادي المغربي.

ولفت إلى أن ملف الهجرة يتداخل مع ملفات أخرى، مثل الإرهاب وشبكات الاتجار بالبشر وبعض المشاريع الإقليمية التي تزيد من الأزمات السياسية في بعض البلدان.

وأكد نعوم أن المغرب يعالج تلك الظاهرة من الناحية التقنية ومن الناحية الإنسانية كذلك، لافتا إلى أن هناك عدة عوامل وراء زيادة أعداد المهاجرين، خاصة في ظل زروف تفشي كورونا والآثار المترتبة على الجائحة.

واعتبر أن الأوروبيين يسوقون مفهوم مغلوط حول الهجرة، وبدلا من أن تزيد الدول الأوروبية عن الحديث عن ملف الهجرة غير الشرعية يجب عليها أن تزيد من سقف الحرية في الهجرة الشرعية، خاصة أن المهاجرين هم خزان بشري ضخم وعامل تنمية كبير قوي للمجتمعات.

وحول ملف مكافحة الإرهاب، قال نعوم إن وجود تلك الخلايا التي تم الإعلان عنها يؤشر إلى مخططات استهداف المغرب، نظراً لموقع الجغرافي ولأهميته في العلاقة مع أوروبا ومركزيته في الأمن العالمي، بالإضافة إلى ترصد تلك الجماعات المتطرفة للمغرب لما يمثله مع اعتدال ديني في المنقطة.

فيما رأى الباحث المغربي المتخصص في شئون الإرهاب في جامعة مدريد، محمد الروين، أن المغرب لا يتحمل وحده وزر مشكلة الهجرة غير الشرعية، مؤكداً أنها أزمة تحتاج لتضافر جهود دول العالم.

وأشار إلى أن المغرب أبدى استعداده للتعاون شريطة انخراط الجميع في حل ملف الهجرة غير الشرعية.

وحول ملف الإرهاب، أوضح الروين أن استراتيجية المغرب لمواجهة الإرهاب تعتمد على 3 مرتكزات أساسية، الأول هو الفكر الديني المعتدل، إطلاق مجموعة من الورشات التنموية، والمقاربة الأمنية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]