المغرب: الحكم الذاتي هو الحل الوحيد لقضية الصحراء

أكد وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، أن الحكم الذاتي هو الحل الوحيد لقضية الصحراء المغربية، مجددا التزام بلاده بوقف إطلاق النار في الصحراء.

وخلال كلمته، في مؤتمر دعم خطة الحكم الذاتي تحت سيادة المغرب، أشار بوريطة إلى وجود دعم دولي لخطة الحكم الذاتي للصحراء المغربية.

وأكد وزير الخارجي المغربي، أن خطة الحكم الذاتي للصحراء المغربية قابلة للتنفيذ، مشددا على التزام المغرب بالتوصل إلى تسوية سياسية بشأن الصحراء المغربية.

بوريطة قال إن المغرب يمتلك خططا للتنمية لمناطق الجنوب المغربي، كما أكد التزام المغرب بوقف إطلاق النار في منطقة الصحراء، ومشددا على حرص المغربي على الحفاظ على وحدة وسلامة أراضيه.

من جانبه، جدد وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبد الله بن زايد، التأكيد على موقف دولة الإمارات الثابت في الوقوف مع المغرب في قضاياها، وعلى رأسها قضية الصحراء المغربية .

وأعلن الشيخ عبد الله بن زايد، خلال مشاركته في مؤتمر دعم خطة الحكم الذاتي تحت سيادة المغرب عبر الفيديو كونفرانس تأييد مبادرة المغرب للحكم الذاتي في منطقة الصحراء، مشيرا إلى افتتاح قنصلية في مدينة العيون المغربية.

كما حرصت دولة الإمارات على أن تكون من أول الدول المؤيدة للمواقف الدولية والإقليمية الداعمة للمغرب، حيث أشادات باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على أراضيها، وأكد أيضا أن الإمارات تسعى للدفع نجو الجهود الدولية الرامية لحل النزاعات على المستويين الإقليمي والعالمي.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية البحريني، عبد اللطيف الزياني، إن البحرين والمغرب تربطهما علاقات قوية وطويلة الأمد، مشيرا إلى أن هناك عملا متواصلا على تعزيز الروابط بين البلدين.

وأضاف الزياني، في كلمته بالمؤتمر، أن مشاركة العديد من الدول في هذا المؤتمر تعكس أهمية قضية الصحراء المغربية وضرورتها لتحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح الزياني، أن البحرين تؤكد أن الصحراء تحت سيادة المغرب، وندعم أي حل مستدام، وذلك كان واضحا من خلال فتح قنصلية للبحرين في مدينة العيون المغربية.

وقالت  مراسلة الغد، إن هناك شبه إجماع دولي على دعم خطة الحكم الذاتي للصحراء المغربية، مضيفة أن هذا المؤتمر الوزاري جاء بتنظيم مغربي أمريكي.

وأوضحت مراسلتنا، أن كلمات وزراء الخارجية من مختلف الدول تشير إلى إجماع شبه كامل لخطة الحكم الذاتي، لافتة إلى أن المؤتمر قدم الدعوة لكل الأطراف من أجل الانخراط في هذه المساعي الدولية والعربية من أجل حلحلة هذا الملف، للخروج بحل نهائي متوافق عليه لهذا الصراع المفتعل.

وأشارت مراسلتنا إلى أن الهدف من خطة الحكم الذاتي هو ضمان واستقرار منطقة الصحراء المغربية .

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]