المغرب يشهد الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للسلطة القضائية

شهد المغرب الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للسلطة القضائية بعد التعيينات الملكية لمسئوليه تم التأكيد على ربط المسئولية بالمحاسبة في اجتماع المجلس.

كما أكد الدكتور محمد عبد النبوي، المعين حديثا على رأس المجلس، على التوجيهات الملكية الرامية للإسراع في ورش إصلاح القضاء.

وناقش الاجتماع إعداد استراتيجية لعمل المجلس على الأمد القريب والمتوسط ترمي إلى تجويد الأداء القضائي والرقي بالعدالة.

وكان العاهل المغربي قد ركز على حماية استقلال القضاء و تطوير أدواره الأساسية في التنمية وتحقيق العدالة أثناء تعيين أعضاء المجلس.

وأكد الرئيس الأول لمحكمة النقض بالمغرب، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، أن تعديل القرار المشترك المتعلق بتحديد تأليف واختصاصات الهيأة المشتركة للتنسيق في مجال الإدارة القضائية يروم تحقيق المزيد من النجاعة والفعالية.

ودشن رؤساء المؤسسات القضائية المغربية الجدد مهاههم الدستورية بتعزيز حركية مفهوم التعاون بين السلطتين القضائية والتنفيذية في الذكرى السنوية الرابعة لتنصيب أول مجلس اعلى للسلطة القضائية، وميلاد ثالث سلطة في المملكة، في تعاون يهدف إلى تفعيل أمثل للإدارة القضائية عبر تغيير تركيبة الهيئة المشتركة للتنسيق بين السلطتين، وتحديد اختصاصاتها التنظيمية لتحقيق النجاعة والفعالية.

وقال رئيس النيابة العامة المغربية، الحسن الداكي، إن هذا التنسيق سيساعد في سلاسة تدبير كل ما يتعلق بإصلاح منظومة العدالة وسير المحاكم على مختلف المستويات وفقا لحدود الاختصاصات، وكل هذا يصب في خدمة المواطنين وتطبيق العدالة.

وتهم صياغة القوانين التنظيمية بالأساس المفتشية العامة للشؤون القضائية وقانون التنظيم القضائي، بالإضافة للنظامين الأساسين للقضاة و المجلس الأعلى للسلطة القضائية.

وقال وزير العدل المغربي، محمد بنعبد القادر، إن هناك رؤية حالية أوضح من السابقة حول التنسيق في الإدارة القضائية، وعزيمة للانخراط في إصلاح منظومة العدالة.

ضمان توازن السلط و انفصالها و تعاونها, مبادئ دستورية في صلب اهتمام المسؤولين القضائيين لتجاوز الاكراهات و ضمان استقلال مؤسساتي كامل للسلطة القضائية.

وقال رئيس المرصد المغربي للدراسات السياسية والاستراتيجية،، ميلود بلقاضي، إن ترسيخ الثقة بين منظومة القضاء وبين المواطن هي معادلة صعبة، بالمغرب وبالوطن العربي، مشيراً إلى أن نظرة المواطن إلى هذا المجال بها نوع من الحذر والشك، مؤكدا أنه لاسترجاع ثقة المواطن في القضاء أو في العدالة المغربية هو مشروع متكامل ويجب على الجميع لعب دور أساسي في ترسيخ تلك الثقافة.

وأضاف بلقاضي، خلال لقاء على شاشة الغد، أن المسؤولية تقع أولا على عاتق القضاة ووزارة العدل والإعلام ثم المواطن ذاته الذي يجب أن تراهن الدولة على تثقيفه قوانيا وحقوقياً حتى يعرف كيفية الدفاع عن حقوقه وتأدية واجباته.

وتابع : “نحن اليوم أمام إصلاح جديد للعدالة والجسم القضائي المغربي”، مشيرا إلى أن استقلال السلطة القضائية يعني ممارسة السلطة القضائية لمهامها الدستوري والقانوينة دون الخضوع لأي ضغط سواء من السلطة التنفيذية أو التشريعية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]